الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون


ماكرون بعد تحرير الموصل: فرنسا ستواصل مكافحة الإرهاب في كل مكان

أ ش أ

الأحد، 09 يوليه 2017 - 11:49 م

تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ،الأحد 9 يوليو، بأن بلاده ستواصل مكافحة الإرهاب بأعلى درجات الإصرار وفي كل مكان، بما في ذلك على أرضها.
جاء ذلك في بيان صدر اليوم عن قصر الإليزيه، في أعقاب الإعلان عن تحرير مدينة الموصل العراقية، حيث رحب خلاله الرئيس الفرنسي بالنصر الذي حققته القوات العراقية ضد تنظيم "داعش" الإرهابي بدعم من التحالف الدولي، متوجها أيضا بالتهنئة للعراق قيادة وشعبا.
وقال ماكرون إن تحرير كل العراق ما زال جاريا، لا سيما القضاء على معاقل "داعش" في سوريا وخاصة في الرقة ووادي الفرات، متعهدا بأن تواصل بلاده جهدها العسكري لمكافحة الإرهابيين في كل مكان بما في ذلك على الأراضي الفرنسية.
وأضاف أن العراق تواجه تحديات هائلة على الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية، لافتا إلى أن عددا من المسائل سيتعين أن تُتخَذ بشأنها خيارات مسؤولة من قبل متخذي القرار السياسيين والمجتمع العراقي.
وتوقع أن يكون مستقبل العراق والمنطقة مرهونا بصحة هذه الخيارات، معربا عن أمله في أن يفتح نصر الموصل صفحة جديدة في تاريخ هذا البلد ويسمح له باستعادة السلام والاستقرار والوحدة.. متعهدا بأن تقف فرنسا بجانب العراق.
وأكد أن استعادة الموصل تمثل مرحلة رئيسية في الحملة التي بدأت منذ صيف 2014 للتصدي ثم لدحر تنظيم "داعش"، مشيرا إلى تضامن فرنسا مع كل من ضحوا بحياتهم دفاعا عن الحرية في مواجهة الإرهاب، منهم: قوات الأمن العراقية والبيشمركة والمتطوعون وكذلك السكان المدنيين الذين عانوا من بطش "داعش" وعنف المعارك.
وأعرب ماكرون عن تقديره للقوات الفرنسية العاملة ضمن التحالف الدولي والطيارين وقوات المدفعية والمدربين والبحَّارة الذين ساندوا القوات العراقية والبيشمركة حتى يتيح ذلك نجاح العمليات الجارية في الموصل منذ الخريف.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن، اليوم الأحد، تحقيق "النصر الكبير" في مدينة الموصل "المحررة"، بحسب مكتبه الإعلامي، بعد نحو تسعة أشهر من انطلاق عملية استعادة ثاني أكبر مدن البلاد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة