جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


«عبد الغفار»: تفعيل دور المجتمع المدني والقطاع الخاص في تدريب طلاب الجامعات

مروة فهمي

الإثنين، 10 يوليه 2017 - 10:30 ص

أكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، على تفعيل دور منظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص فى النهوض بمنظومة التدريب من خلال إتاحة الفرصة أمام طلاب الجامعات المصرية لتأهيلهم وتدريبهم بمختلف القطاعات للالتحاق بسوق العمل، وخاصة خلال فترة الإجازة الصيفية.
جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع د.سمير عارف رئيس مجلس إدارة جمعية المستثمرين بمدينة العاشر من رمضان،  بحضور د.محى حافظ نائب رئيس مجلس إدارة  الجمعية، وم.عادل النجار رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، وهالة صلاح مدير عام الجمعية.
وخلال الاجتماع تم تحديد آليات التنسيق بين الوزارة والجمعية فى كافة المجالات من خلال إبرام بروتوكول تعاون بينهما يهدف إلى تدريب الطلاب والاستفادة من طاقات الشباب في العمل بالمصانع والشركات لسد احتياجاتها من ناحية، وتوفير الأيدى العاملة المدربة على التكنولوجيا الصناعية من ناحية أخرى.
وأكد الوزير على الدور المهم والمأمول لرجال الأعمال من خلال الإسهام فى تدريب الطلاب، وتطوير الجامعات، والمنشآت، وبعض المشروعات التكنولوجية.
ومن جانبه أعرب د.سمير عارف عن توفير فرص  تدريب لـ1500 طالب أثناء الدراسة وطوال فترة الصيف فى عدد من التخصصات المختلفة كالهندسة والصيدلة والتجارة والعلوم، كما تم الاتفاق على  إنشاء وحدات لابتكار الدواء المصرى الجديد بالجامعات المصرية فى كليات الصيدلة، والطب، وطب الأسنان، والطب البيطرى، والعلوم، والزراعة، بالإضافة إلى  تحويل الأفكار النظرية إلى براءات اختراع جادة يتم تطبيقها فى المجال الصناعى.
وفى سياق متصل، استقبل د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، م.أحمد صبور رئيس مجلس إدارة شركة الأهلى للتنمية العقارية لبحث كيفية تدريب طلاب الجامعات المصرية بواقع 1000 طالب بالشركات والمصانع.
وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات المهمة، منها: إنشاء قاعدة بيانات بأسماء وتخصصات خريجى الجامعات للاستفادة منهم، وإبرام بروتوكول تعاون مشترك بين جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية والوزارة؛ لتوفير فرص تدريب للطلاب فى الصناعة، والزراعة، والبنوك، والاستثمار، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وإعداد نموذج عملي لربط احتياجات سوق العمل والإنتاج بمستوى الخريجين، وتحقيق التواصل بين قطاع الصناعة والجامعات.
حضر اللقاء م. حسين صبور رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، وم.هشام أبو العلا نائب رئيس جمعية أعمال الإسكندرية، وأ. عمر السجينى رئيس جمعية شباب الأعمال، وم. فتح الله فوزى رئيس مجلس إدارة شركة مينا ونائب رئيس جمعية رجال الأعمال.
والتقى الوزير، د. شاكر موسى رئيس الأبحاث العلمية بكلية ألبانى بنيويورك لبحث فكرة إنشاء مركز علمى للدواء بمشاركة رجال الأعمال والصناعة، وتطوير ذلك المجال باستخدام النانو تكنولوجى والخلايا الجذعية.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة