السؤال الذي حيّر الأمهات هل شرب الرضيع للماء مفيد أم ضار؟
السؤال الذي حيّر الأمهات هل شرب الرضيع للماء مفيد أم ضار؟


السؤال الذي حيّر الأمهات: هل شرب الرضيع للماء مفيد أم ضار؟

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 11 يوليه 2017 - 12:25 م

شرب الأطفال الرضع للماء من المسائل التي تحظى بجدل واسع بين الأمهات وأيضا الأطباء خصوصا في فصل الصيف، وأجريت عدة دراسات هامة حول هذا الموضوع.

وأوضح دكتور إيهاب الإمام، أخصائي طب الأطفال، أن 25% من الأطفال الذين تناولوا الماء في أول شهر حدث لهم أكثر من مشكلة، بسبب أن الماء يشعر الطفل بالشبع فتقل نسبة رضاعته وبالتالي يقل لبن الأم فتتأثر تغذية الطفل وكذلك نموه، بحسب دراسة أجريت حول هذه القضية عام 2000.

وأشار الإمام إلى أن منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أصدرتا توصيات بالرضاعة الطبيعية المطلقة لمدة 6 أشهر، أي بدون ماء أو أعشاب على الإطلاق.

وأضاف د.إيهاب أن لبن الأم يحتوي على أكثر من 80% ماء، وهذه النسبة متغيرة بحسب مناخ الجو، وكذلك المرحلة العمرية للطفل وأيضا في كمية الرضعة الواحدة التي يتناولها الطفل.

ففي بداية الرضعة تكون تركيبة اللبن معظمها ماء حتى تروي عطش الطفل ثم تزيد نسبة الدهون والمواد المشبعة مع إفراغ اللبن من الثدي، أي أن لبن الأم يوفر كل الاحتياجات الغذائية للطفل حتى عمر 6 أشهر، لذلك ينصح الإمام بضرورة تناول الأمهات الكثير من الماء خصوصا أيام الحر الشديد لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل وإدرار اللبن بشكل جيد.

وتابع الطفل الذي يتناول الماء من أول شهر يكون عرضه لزيادة نسبة الصفراء في الدم ويزيد أيضا من فترة وجودها، كما أنه يتدخل في تغذية الطفل ويؤثر على الرضاعة، فضلا عن أنه يكون عرضه للإسهال وسوء التغذية ووجود البكتريا.

وبالنسبة للرضاعة الصناعية فهي في الأساس خليط بين اللبن البودر وكمية محددة من الماء، لذلك فلا داعي أيضا لشرب الطفل الماء بشكل مبكر.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة