د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى


وزير التعليم العالي يزور برلين لبحث التعاون المصري الألماني

مروة فهمي

الثلاثاء، 11 يوليه 2017 - 12:38 م

غادر وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.خالد عبد الغفار،  الثلاثاء 11 يوليو، القاهرة متوجهاً لألمانيا بناء على دعوة د. جوانا فانك وزيرة التعليم والبحث العلمى الألمانية الفيدرالية لزيارة برلين بمناسبة مرور 10 سنوات على التعاون العلمى بين مصر وألمانيا، خلال الفترة من 11- 15 يوليو الجارى، بمشاركة د. حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، لبحث آليات التعاون بين البلدين فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى. 

ومن المقرر أن تشمل زيارة الوزير  العديد من الأنشطة واللقاءات مع مسئولى التعليم والبحث العلمى بألمانيا، ومنها:  لقاء مع د. جوانا فانك وزيرة التعليم والبحث العلمى الألمانية الفيدرالية بمناسبة مرور 10 سنوات على نجاح التعاون العلمى بين مصر وألمانيا، وتعزيز سبل التعاون فى مختلف المجالات، وخاصة إنشاء فروع جديدة للجامعات الألمانية فى مصر، وكذلك المشروعات المتعلقة بصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية خاصة فى ظل نجاح هذا النموذج من المنظور الألمانى.

وفى مجال العلوم والتكنولوجيا يلتقى د. عبد الغفار مع مديرى المركز الألمانى لعلوم الفضاء لبحث آليات التعاون فى مجال أبحاث علوم الفضاء والأقمار الصناعية، وإمكانية تفعيل مشروعات بحثية مشتركة بين المؤسسات البحثية المصرية والألمانية.

وفى إطار التعاون مع مؤسسات التعليم الألمانية يقوم الوزير بزيارة جامعة هومبولدت الألمانية ببرلين كأحد الجامعات الألمانية المرموقة لبحث أوجه التعاون مع الجامعة، ومناقشة إنشاء فرع لجامعة هومبولدت فى مصر، كما يلتقى مع نائب رئيس جامعة العلوم التطبيقية الألمانية لمناقشة إنشاء فرع لجامعة العلوم التطبيقية الألمانية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والاستفادة من نجاح تجربتها فى مجال إعداد وتأهيل كوادر علمية مدربة للعمل فى الصناعة، وبحث آليات التعاون بينها وبين مؤسسات التعليم العالى المصرية.

كما أنه من المقرر أن يلتقى د. عبد الغفار مع مسئولى هيئة التبادل العلمى الألمانية (DAAD) للتباحث حول تفعيل آليات التعاون بين البلدين، وتوسيع أوجه التعاون ليشمل مجالات علمية جديدة.

وعلى هامش الزيارة يلتقى الوزير  مع أعضاء أكاديمية الشباب العربى الألمانى والتى تهدف لتنمية الوعى البحثى والعلمى فى الدول العربية بالإضافة إلى الأنشطة العلمية والثقافية، وذلك بحضور د. فيرينا ليبر وهى عالمة مصريات لبحث أوجه التعاون فى كافة المجالات والأنشطة.

 وفى ختام زيارته لألمانيا يقوم د. عبد الغفار بزيارة المكتب الثقافى المصرى ببرلين لمتابعة سير العمل بالمكتب، والوقوف على أبرز الأنشطة التى يقوم بها، وخاصة فى نشر الثقافة والحضارة المصرية.
              

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة