رئيس الوزراء العراقي: لن نصدر عفوًا عن الإرهابيين القتلة

أ ش أ

الأربعاء، 12 يوليه 2017 - 05:45 م

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن بغداد لن تصدر عفوًا عن الإرهابيين القتلة.

وقال العبادي - في كلمة افتتح بها جلسة مجلس الوزراء الأربعاء 12 يوليو - إن الجنود العراقيين هم المدافعون عن حقوق الإنسان ويضحون بأنفسهم من أجل تحرير الإنسان وإنقاذ المدنيين، مضيفًا أن الحكومة داعمة لجهود الدفاع عن حقوق الإنسان وتحاسب على أي انتهاك.

ودعا العبادي - حسبما نقلت قناة العربية الحدث الإخبارية - المنظمات الإنسانية لأن تتأكد وتتحقق من مصادرها وترى ابتهاج أهل الموصل وترحيبهم بالقوات العراقية المحررة، مستغربًا مما وصفه بـ"حزن ونحيب" البعض في عز فرحة الشعب العراقي بهذا الانتصار، متسائلًا: "أين كان دور المنظمات عندما كان داعش يقتل أبناء الموصل ويدمر كل شيء؟".

يأتي ذلك على خلفية إدانة منظمة العفو الدولية القوات العراقية وحلفاءها بسبب معركة الموصل، وكذلك قول مديرة البحوث بمكتب بيروت الإقليمي لمنظمة العفو الدولية لين معلوف إنه "يجب على الحكومة العراقية على أعلى مستوياتها، وعلى دول التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، الإقرار فورًا وعلنًا بحجم وخطورة الخسائر التي وقعت في أرواح المدنيين أثناء العملية العسكرية التي قامت بها لاستعادة السيطرة على الموصل".

وفي السياق، شدد العبادي على عدم السماح بعودة الخطاب التحريضي والطائفي، ووصفه بـ"الخطاب الداعشي"، داعيًا دول العالم إلى عدم التساهل مع الإرهابيين، وألا يفلت أي إرهابي من العقاب، مؤكدًا: "لن نصدر عفوًا عن الإرهابيين القتلة".

ورأى العبادي أن توجُّه الحكومة المستقبلي يجب أن يتركز على الجانب الاقتصادي والتنموي والتعليمي الذي هو أساس نهضة الدولة والمجتمع، وضرورة محاربة الفساد الذي أضر بالدولة والمجتمع، وتفعيل القانون.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة