وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي
وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي


وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول مع شركة صينية لإنتاج لقاح الكلب محلياً

حاتم حسني

الخميس، 13 يوليه 2017 - 10:08 ص

شهد وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، مساء الأربعاء 12 يوليو، توقيع بروتوكول تعاون بين الشركة المصرية لإنتاج الأمصال واللقاحات والأدوية "ايجيفاك" – إحدى الشركات التابعة لـ"فاكسيرا" ، وشركة لياونينغ تشنغ دا التكنولوجيا الحيوية "سي دي بيو" الصينية.
 
وبهذا البروتوكول تنقل الشركة تكنولوجيا إنتاج لقاح الكلب للاستخدام البشري إلى مصر،يأتي ذلك ضمن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتفعيل اتفاقيات التصنيع المشترك مع الجانب الصيني ، ضمن مجموعة المشروعات التي توليها الدولة أهمية قصوى ، والتي من شأنها تشجيع الصناعة المحلية. 
 
وأوضح وزير الصحة والسكان، أنه سيتم إنتاج اللقاح بمصانع شركة "ايجيفاك" خلال الـ 6 أشهر القادمة، حيث من المنتظر أن تكون السعة الإنتاجية للمصنع 3 مليون فيال سنويا، لافتا إلى أن احتياج مصر سنويا حوالي 2 مليون فيل، منهم مليون ونصف فيال احتياج وزارة الصحة والسكان ، وحوالي نصف مليون فيل احتياج السوق الخاص ، حيث سيكون هناك فائض مليون فايل من اللقاح سيتم تصديره للسوق العربية والأفريقية . 
 
وأشارت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأمصال، د.هبة والي، إلى أن "ايجيفاك" تمتلك خطوط تصنيع وتعبئة جاهزة ومطابقة لأحدث المواصفات العالمية باستثمارات تقدر بحوالي 800 مليون جنيه ، موضحا أن هذا المصنع يأتي ضمن المشروعات التي تم استكمالها بتمويل المنحة الإماراتية لشركة "فاكسيرا". 
 
وأضافت " والي" ، أن هذا البروتوكول يأتي تفعيلا للاتفاقية التي تم توقيعها فى عام 2016 الماضي لنقل تكنولوجيا التصنيع الجيد فيما يخص لقاح الكلب ، مشيرة إلى أنه بذلك تستطيع الشركة تلبية احتياجات مصر من اللقاح ، وبأيدي مصرية ، مما يعمل على توفير العملة الأجنبية.
 
وأكدت " والي " أن البروتوكول يهدف إلى نقل تكنولوجيا التصنيع وتدريب الفنيين العاملين بشركة "ايجيفاك" من خلال التدريب بمصانع الشركة الصينية ، والعودة لتطبيق التدريب تحت إشراف الخبراء الصينيين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة