ارشيفية
ارشيفية


مصرف التنمية الأفريقي وحكومة اليابان إطلاق مبادرة الطاقة اليابانية - الأفريقية

حسن هريدي

الخميس، 13 يوليه 2017 - 12:01 م




وقعت حكومة اليابان ومصرف التنمية الأفريقي رسالة نوايا لإطلاق مبادرة الطاقة اليابانية - الأفريقية لتقديم دعم كبير للاتفاق الجديد بشأن الطاقة من أجل أفريقيا الذي يهدف إلى تحقيق عالمية والحصول على الطاقة بحلول عام 2025، باستخدام مصادر الطاقة المتاحة والتكنولوجيات الأكثر تقدما.
تم التوقيع على الاتفاقية على هامش قمة الاتحاد الأفريقي الجارية في مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا في 3 يوليو 2017.
وعقب المناقشات التي بدأها الزعماء الأفارقة خلال مؤتمر طوكيو الدولي السادس المعني بالتنمية الأفريقية الذي عقد في نيروبي في عام 2016، وزيارة رئيس البنك الدكتور أكينومي أديسينا إلى اليابان.
 أكدت الحكومة التزامها بدعم تطوير مبادرة الطاقة اليابانية - الأفريقية. وستسهم المبادرة إسهاما كبيرا في جهود أفريقيا الرامية إلى تحقيق حصول الجميع على الطاقة وتحويل نظم الطاقة لديها - من خلال مزيج متوازن وعملي من الطاقة يتسم بالطابع العملي والمتجدد يشمل المصادر المتجددة والتقليدية.
وبموجب هذه المبادرة، سيضطلع البنك بدور رائد يف تطوير المشاريع بالتشاور الوثيق مع البلدان الأعضاء الإقليمية. واليابان على أهبة الاستعداد لتوفير ما يصل إلى 6 بلايين دولار من دولارات الولايات المتحدة في شكل تمويل بشروط ميسرة وغير تساهلي من أجل مجموعة متنوعة من عمليات الطاقة التي ستدعم توفير الكهرباء للمنازل والمدارس والمستشفيات والزراعة والصناعات والطهي النظيف. 
وستدعم المبادرة مجموعة كاملة من الأنشطة المرتبطة بمشاريع الطاقة في القطاعين العام والخاص - الإعداد والتشييد والعمليات، من خلال مزيج من التمويل والمساعدة التقنية.
وقال أديسينا خلال مراسم التوقيع: "أود أن أشكر حكومة اليابان على دعمها الطويل الأمد لمصرف التنمية الأفريقي، وللقارة الأفريقية. 
وإنني أرحب بدعم اليابان للاتفاق الجديد بشأن الطاقة من أجل أفريقيا من خلال هذه المبادرة، التي تعد معلما آخر في تعاون البنك منذ فترة طويلة مع اليابان، وتأييده القوي لأول دفعة من البنك الدولي الخامس في مجال الطاقة والطاقة في أفريقيا ".
ونقل السفير الياباني لدى اثيوبيا، شينيتشي صيدا، رسالة تارو آسو، نائب رئيس الوزراء ووزير المالية في اليابان: "نأمل بشدة أن تتمكن اليابان من خلال هذه المبادرة من الإسهام في تسريع توفير الكهرباء في أفريقيا، بما في ذلك عن طريق أفضل تكنولوجيات الفحم النظيفة المنخفضة الانبعاثات، مما يؤدي إلى نمو شامل ومستدام في أفريقيا ".
وسيعمل البنك وحكومة اليابان على تنفيذ ترتيبات التنفيذ على مدى الأسابيع المقبلة لتقديم الدعم الفعال للمشاريع في وقت مبكر من نهاية عام 2017.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة