طارق الملا - وزير البترول
طارق الملا - وزير البترول


وزير البترول :إنشاء مصنع للبتروكيماويات بتكلفة 4 مليارات دولار

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

الخميس، 13 يوليه 2017 - 03:49 م

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول، أن اجتماعه اليوم الخميس 13 يوليو 2017، مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، تضمن مناقشة عدد من الموضوعات أهمهم الاتفاقيات والمزايدات المؤكدة لعمليات البحث لزيادة الإنتاج  من الزيت الخام والغاز.

وأضاف وزير البترول ، خلال مؤتمرا صحفيا بمقر مجلس الوزراء، أن آخر مناطق سيتم طرحها عقب الانتهاء من ترسيم الحدود مع السعودية في البحر الأحمر لطرح مزايدات وتم ترسيه أعمال البحث الثنائي والثلاثي السيزمية و الجيولوجية ، لافتا إلى أن المرحلة الأولى تتضمن شركات الأعمال المتخصصة التى بموجبها يتم تحليل النتائج عند طرح المزايدات العالمية وفعلا تم التعاقد معها اليوم مع الشركات العالمية وان الربع الأول من العام القادم سيتم خلاله التعاقد مع الشركات المتخصصة في البحث الجيولوجي. 

وأشار إلى أن آخر مزايدة لهيئة البترول تم الترسية على 5 شركات لطرح مزايدة جديدة للهيئة للبحث عن الزيت الخام والغاز، مشيرًا إلى أن هذه المزايدات تم الموافقة عليها من البرلمان ،  لافتا إلى أننا بصدد الأعداد لطرح مزايدة أخرى للهيئة العامة للبترول لاستكشاف الزيت الخام.

وأكد أنه بشأن ملف الذهب، قامت هيئة الثروة المعدنية، بالترسية على 5 مناطق لأربع شركات مصرية واسبانيا وانجليزية، وتستهدف وقف إجراءات البحث العشوائي عن الذهب ، وهذا يخص شركة شلاتين.

وفيما يتعلق بالإجراءات التشريعية، أكد الوزير أن هناك مشروع قانون لتغليظ العقوبة عن البحث غير الشرعي المعادن النفيسة منوها إلى أننا ننتظر صورة من البرلمان.
  
وحول صناعة البتروكيماويات فهى تمثل صناعة القيمة المضافة؛  حيث أن التعامل معها كشكل أولى للصناعات التحويلية ترفع من قيمتها حيث ناقشنا مشروع بالسويس بالتعاون  مع وزارة قطاع الأعمال العام لإنشاء مصنع للبتروكيماويات من معامل التكرير بمحافظة السويس ويعمل بالمازوت لافتا إلى أنه تم تحديد الموقع لإقامة المصنع بالتعاون مع الشركة القابضة التعدين والبتروكيماويات وبالتعاون مع شركة تويوتا  العالمية لإدخال التكنولوجيا العالمية بالمصنع .

وأعلن الوزير عن توقيع بروتوكول لدراسة جدوى المشروع، وأن تكلفة المصنع  4 مليار ات دولار ممول من مؤسسات عالمية ودولية. 

ولفت إلى أن اتخاذ الإجراءات التعاقدية ستتم عقب الانتهاء دراسة الجدوى في أغسطس المقبل لمدة 28 أسبوع.


وأوضح أنه جزء من إستراتيجية قطاع البترول النمو بصناعة البتروكيماويات، لافتا إلى أنه تم افتتاح مشروعات للايثيلين و البولي ايثيلين العام الماضى ، وهو من المشروعات العامة التى دخلت فيها مصر و هناك عمليات للتوسع في زيادة الطاقة لها بمصنع البروبولين بالإسكندرية، كما أن هناك إجراءات تعاقدية لزيادة القيمة الإنتاجية لمادة البولي ايثيلين  لتقليل الاستيراد .


 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة