هشام عرفات وزير النقل
هشام عرفات وزير النقل


النقل ترسم خريطة مشروعات مستقبلية بقيمة تريليون جنيه

محمد العيلة

الخميس، 13 يوليه 2017 - 05:26 م



قطاع النقل  أحد أهم القطاعات الخدمية الحيوية الهامة بالدولة والتي ترتبط ارتباطا وثيقاً ومباشراً بكافة القطاعات الأخرى بالدولة، وتعد شبكات النقل العصب الرئيسي الذي تقوم علي أساسه برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد إذ تتأثر اقتصاديات الدول ومعدلات النمو بها بصورة كبيرة بكفاءة شبكات ووسائل النقل البري والبحري والنهري والجوي.


وأعلن د. هشام عرفات، وزير النقل، أن خطة مشروعات الوزارة قصيرة الأجل حتى يونيو 2018 تقدر بـ130 مليار جنيه، بينما تصل احتياجات الخطة الطويلة الأجل حتى 2030 لتريليون جنيه، لتنفيذ حزمة من المشروعات العملاقة في كافة قطاعاتها والتي سيكون من شأنها خلق فرص عمل لشركات المقاولات وفتح المجال لتشغيل العمالة وتدريبها والقضاء على البطالة.وأشار الوزير، إلى أن الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ إستراتيجية متكاملة لتطوير منظومة النقل بعد أن تم الانتهاء من إعداد خطة إستراتيجية متكاملة للتنفيذ علي المدى القصير و المتوسط والطويل فـي كافة قطـاعات النقل " الطرق والكباري – السكة الحديد – مترو الأنفاق – النقل البحري – النقل النهري – الموانئ الجافة واللوجيستيات " تتفق مع رؤية التنمية المستدامة بالدولة، وتحقيق الربط والتكامل فيما بينها ووضع آليات محددة ودقيقة لمتابعة التنفيذ وتعتبر شركات المقاولات المصرية أحد الدعامات الرئيسية فى نجاح تنفيذ هذه الخطة الطموحة.
ولفت عرفات إلى أن سياسات وزارة النقل تهدف إلي ربط خطة الوزارة بمخططات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدولة وبما له من مردود إيجابي علي الاقتصاد القومي وبصفة خاصة تنفيذ مشروعات النقل التي تخدم المشروعات القومية الكبرى فضلاً عن تنفيذ برامج رفع كفاءة البنية الأساسية القائمة من شبكات النقل لتحقيق الاستغلال الأمثل للاستثمارات وتوفير العديد من فرص العمل لشركات المقاولات في مجالات النقل المختلفة.
وأوضح أنه في مجال الطرق والكباري يتم إنشاء شبكة الطرق القومية الجديدة وتختص وزارة النقل بتنفيذ 1100 كيلومتر منها بتكلفة 17 مليار جنيه لتخفيف الضغط على الشبكة الحالية وخلق محاور تنموية جديدة، بالإضافة الي تنفيذ خطة متكاملة لتطوير شبكة الطرق القائمة تشمل إنشاء وازدواج ورفع كفاءة 2000 كيلومتر من الطرق بتكلفة 10 مليار جنيه وإنشاء عدد 6 كباري جديدة علي النيل وعدد 15 كوبري علوي بتكلفة 4,5 مليار جنيه بالإضافة إلى صيانة وتدعيم الكباري القائمة لاستيعاب الأحجام المرورية الواقعة عليها.
وعن مشروعات السكة الحديد أشار وزير النقل إلى ان أن الهيئة  تقوم حالا بتطوير  22 محطة مركزية بتكلفة مبدئية 200 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء منها نهاية يونيو المقبل، وأما بالنسبة للخطة متوسطة الأجل للسكة الحديد فتسعى الوزارة لضخ 2 مليار جنيه لتطوير محطاتها.
وأضاف الوزير أن الوزارة تستهدف ضخ 7 مليارات جنيه استثمارات لإقامة محطات جديدة، ضمن الخطة طويلة الأجل، وأهمها محطات لخدمة قطاع البضائع بتكلفة 4 مليارات جنيه، لافتا إلى  أن الوزارة رصدت 2.9  مليار جنيه لتحديث 3300 عربة تابعة لأسطول الهيئة، على أن ينتهى منه نهاية يونيو المقبل.
وحول المشروعات الجديدة بقطاع السكة الحديد، أكد وزير النقل ان هناك دراسة لإنشاء خط سكك حديد يربط بين مدينتي قليوب وشبين  القناطر  بتكلفة تقدر بـ2 مليار جنيه، لزيادة حركة القطارات على الخط ، كما أنها تستهدف إنشاء ازدواج لخط سكة حديد من قليوب حتى مدينة منوف التابعة لمحافظة المنوفية بتكلفة مبدئية تقدر بـ 1.4 مليار جنيه، بعد وصول الخط للطاقة القصوى فى تشغيل حركة القطارات.
وأضاف أنه من المقرر تنفيذ ازدواج ثان للسكك الحديدية من قليوب وصولا إلى بنها بتكلفة 360 مليونا، لتعزيز الحركة على الخط ، لافتا  إلى أن الوزارة تخطط لعمل ازدواج لخط سكة حديد يربط بين محطتى المنصورة وصولا إلى دمياط بقيمة 1،2 مليار جنيه.
وعن تجديد خطوط البضائع بالمرفق، ذكر أن خطة الوزارة تتضمن تنفيذ خط بضائع جديد بين محطتي الروبيكى وصولا الى التبين فى حلوان بتكلفة تقدر بـ620 مليونا ، مشيرا  إلى التخطيط لتدشين خط آخر بين محطتى 6 أكتوبر وصولاً إلى المناشى بمحافظة الجيزة بتكلفة مبدئية بـ500 مليون جنيه.
وكشف وزير النقل، عن تخطيط الوزارة لطرح مشروع خط جديد بين الأقصر وصولا إلى الغردقة باستثمارات 3.5 مليار دولار، لتعزيز النقل السياحي من خلال خطوط الهيئة.
وعن مشروع القطار فائق السرعة بين محطتي القاهرة والإسكندرية والذي تقدر تكلفته بحوالي 4 مليارات دولار،  قال وزير النقل انه تلقي عرضين أحدهما من الصين لتنفيذ المرحلة الأولى، والآخر من  إسبانيا لتمويل المشروع بجانب تنفيذ دراسات الجدوى الخاصة به.
وفي مجال مترو الانفاق، قال وزير النقل إن  الوزارة تستهدف استكمال مخطط إنشاء شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبري، وخاصة المرحلة الثالثة من الخط الثالث " العتبة – امبابة – المهندسين – بولاق الدكرور" بطول 17 كم وعدد المحطات 15 محطة بتكلفة تقديرية 23 مليار جنيه والمرحلة الرابعة من الخط الثالث "محطة هارون – النزهة – محطة المستشار عدلي منصور – مطار القاهرة الدولي " بطول 18 كم وعدد 15 محطة بتكلفة تقديرية 20 مليار جنيه .
كما تولى الوزارة اهتماما بانجاز المرحلة الاولي من الخط الرابع " 6 اكتوبر – الملك الصالح – الفسطاط " بطول 19 كم وعدد 17 محطة بتكلفة تقديرية 22 مليار جنيه، كما تم طرح الخط الخامس لمترو الانفاق للتنفيذ بنظام الاستثمار وتمتد من الساحل حتى مدينة نصر بطول 24 كم وعدد 17 محطة وتكلفة تقديرية 23 مليار جنيه كما سيتم طرح الخط السادس لمترو الانفاق للتنفيذ بنظام الاستثمار أيضا ويمتد من الخصوص حتى المعادي الجديدة "بطول 30 كم وعدد 24 محطة وتكلفة تقديرية 25 مليار جنيه، وتستوعب شبكة مترو الانفاق بعد استكمال تنفيذها ما يقرب من 10 مليون راكب يوميا .
وفي مجال النقل البحري أكد وزير النقل أنه يتم تنفيذ مخطط شامل لرفع كفاءة وتطوير الموانئ البحرية لتأثيرها الايجابي علي دعم الاقتصاد المصري وتحسين الخدمات المقدمة وزيادة الطاقة الاستيعابية من خلال تطوير الارصفة واحلال وتجديد البنية التحتية وتعميق الممر الملاحي واستكمال منظومة الادارة الالكترونية وتطبيق نظام الشباك الواحد وتطوير منظومة الشحن والتفريغ لتقليل زمن انتظار السفن بالاضافة الي تنمية وتطوير الاسطول البحري المصري ، ويشهد قطاع النقل البحري في الفترة الحالية طفرة هائلة في مجال التطوير والانشـاء ( أرصفة – محطات حاويات وبضائع - ..." وبما يوفر العديد من فرص العمل لشركات المقاولات في هذا القطاع الحيوي ، موضحا أن الوزارة  تستهدف  جذب استثمارات بحوالى 100 مليار جنيه خلال الـ 14 عاما المقبلة.
أما بالنسبة لقطاع النقل النهري أكد عرفات أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بتطوير منظومة النقل النهري لنقل الركاب والبضائع وتعظيم دوره كمرفق حيوي من خلال رفع كفاءة المجاري الملاحية بتنفيذ اعمال التطهيرات والتكريك وازالة الاختناقات وتطوير ورفع كفاءة الاهوسة لضمان سير الوحدات بآمان وزيادة احجام نقليات النقل النهري وانشاء الموانئ النهرية ورفع كفاءة الوحدات النهرية وتطوير شبكة المراقبة والتحكم المركزية .
وكشف وزير النقل، عن نية توسيع سلطات هذا القطاع، ومنحه صلاحيات تمكنه من منح التراخيص للشركات العاملة فى المجال، وكذلك مشروعات الموانئ النهرية المقرر طرحها على القطاع الخاص لتحريك عجلة الاستثمار.
وأشار إلى أن الوزارة سوف تقوم بطرح 4 موانئ نهرية بأسيوط وقنا وميت غمر والمنيا باستثمارات مليار جنيه، لتعزيز عمليات نقل البضائع من خلال مرفق النقل النهري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة