د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي


وزير التعليم العالي يلتقي «مشيرة خطاب» ويؤكد دعمها لـ«اليونسكو»

مروة فهمي

الخميس، 20 يوليه 2017 - 10:45 ص

عقد د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعا مع السفيرة مشيرة خطاب وزير الدولة للأسرة والسكان الأسبق والمرشحة المصرية لرئاسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو، بحضور د.حسام الملاحي مساعد أول الوزير ورئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة.
خلال اللقاء، أكد الوزير، دعم الوزارة الكامل لترشح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب المدير العام لليونسكو، مؤكدا أن الوزارة والجامعات المصرية ستضع كافة إمكانياتها من اجل دعم ملف ترشح السفيرة مشيرة خطاب لهذا المنصب الدولي الرفيع.
وخلال الاجتماع، بحثت المرشحة المصرية سبل تعزيز العلاقات العلمية والبحثية مع الدول الأفريقية وزيادة المنح  الدراسية الموجهة للقارة التي تعد الداعم الأول لمصر في انتخابات رئاسة منظمة اليونسكو والعمق الاستراتيجي لها.
من جانبه، أشار الوزير إلى أن الوزارة تقدم الكثير من المنح الدراسية للدول الأفريقية إيمانا بالدور المصري التنويري في القارة الأفريقية واتساقا مع الموقف المصري الحالي الساعي نحو استعادة مصر لدورها الرائد في القارة الأفريقية.
وأشار إلى أنه منذ اليوم الأول لتولي حقيبة التعليم العالي والبحث العلمي وجه بتأسيس مكتب بكل جامعة يختص بشئون الطلاب الوافدين وحل مشكلاتهم ومتابعهم دراسيا وتوفير كافة سبل الراحة لهم، مؤكدا انه سيراقب مدى التقدم الحاصل في حل مشكلات الطلاب الوافدين ومدى التقدم المحرز في الارتقاء بالخدمة المقدمة لهم.
وأوضح أن الوزارة تعمل على إصلاح هيكلي للمشاكل التي تعوق التعاون بين مصر وأفريقيا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي من اجل استعادة مصر لدورها المحوري وقوتها الناعمة في القارة الأفريقية كما وعد الوزير بزيادة المنح الدراسية المقدمة لطلاب أفريقيا.
وبحث الوزير مع المرشحة المصرية تنظيم قوافل طبية للدول الأفريقية التي تحتاج إلى تخصصات طبية معينة بالتعاون مع وزارة الصحة والوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية.
وشغلت مشيرة الخطاب منصب وزيرة الدولة للأسرة والسكان كما تعد ثاني سيدة تتولى منصب وزير الدولة لشئون الخارجية وهي حاصلة على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1967 وحصلت على درجة الدكتوراه في القانون الدولي الإنساني من جامعة القاهرة ،كما شغلت منصب سفيرة مصر لدى تشيكوسلوفاكيا وأول سفيرة لمصر لدولة جنوب أفريقيا، كما شغلت منصب الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة.
وحظيت السفيرة مشيرة خطاب على دعم وموافقة العديد من الهيئات والشخصيات البارزة دوليا ، حيث حصلت مصر على موافقة أفريقيا خلال مؤتمر القمة الأفريقية برواندا  لتكون مرشحة القارة الأفريقية الرسمية في ضوء التاريخ الدبلوماسي والميداني الحافل للمرشحة المصرية واتساق خبراتها مع مجالات عمل منظمة اليونسكو.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة