صورة موضوعية
صورة موضوعية


المركز القومي للبحوث يفتتح عيادة المرأة الرياضية

إيمان طعيمه

الخميس، 20 يوليه 2017 - 12:07 م

 يفتتح مركز التميز للبحوث الطبية عيادة المرأة الرياضية كأول عيادة فى هذا التخصص في مصر والشرق الأوسط، حيث أولت الدولة اهتماما بالغا لنشر الثقافة الرياضية وتربية مجتمع رياضي عالمي قادرا على المنافسة فى البطولات المحلية والقارية والدولية مما يمثل حافز للأجيال الناشئة.

ويعد المركز القومي للبحوث أعرق وأكبر مؤسسة بحثية تخدم المجتمع حيث تم افتتاح تلك العيادة وهى الأولى من نوعها فى مصر والشرق الاوسط للتعامل مع الإضطرابات النسائية التى تواجة بطلات مصر من السيدات والآنسات.

  ومن المعروف سابقا ان المجهود البدني العنيف والتدريبات الشاقة التى تقوم بها تلك اللاعبات قد يصاحبها بعض المشاكل مثل: اضطرابات وآلام في الدورة الشهرية، تأخر في ظهور علامات البلوغ، آلام حوض مزمنة، ورغبة في تأخير الإنجاب.

كما أن هؤلاء الآنسات والسيدات قد تتزامن مواعيد الدورة الشهرية لهن أثناء المسابقات وهو ما يسبب لهن عدم القدرة على المنافسة القوية أو ما هن معتادين عليه وعدم الوصول الى ارقامهن أو أوزانهن المعتادة مع تشتيت الذهن الصافي القادر على التركيز السليم إما من جراء آلام الدورة الشهرية أو الأدوية المعطاة لعلاج هذا الأمر. 

هذا بالإضافة إلى أنهن يخشين تعاطي الكثير من الأدوية أو المهدئات خوفا من وقوعهن تحت طائلة المنشطات فى حالة أن تحتوي هذه الأدوية على مواد كيميائية محظور أو ممنوع استعمالها أثناء ممارسة الرياضة أو المنافسات والمسابقات المحلية أو الدولية. 

كما أن بعض الأدوية قد تؤدى الى زيادة نسبية فى الوزن وهو ما يفقد المرأة الفرصة فى التنافس فى الوزن المعتادة عليه أو يفقدها رشاقتها وسرعة حركتها الطبيعية، وفى بعض الأحيان قد ترغب السيدة فى تأجيل حدوث الحمل لفترة ولا تعلم ما هى الوسيلة المناسبة لها والتى لا تتعارض أو تؤثر على قدراتها التنافسية أو رشاقتها و وزنها أو مدة دورتها الشهرية.

ويقوم على الإشراف على هذه العيادة أساتذة متخصصون فى أمراض النساء ولهن خبرات طويلة فى مراعاة أنواع العلاجات المختلفة للآنسات والسيدات بحيث لا يؤثر على اوزان اللاعبات أو حالتهن النفسية وأن لا تكون العقاقير تحتوي على أى مواد منشطة قد تضر اللاعبات فى اختبارات الكشف عن المنشطات. 
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة