قناديل البحر
قناديل البحر


ندوة بعنوان "قناديل البحر بين الإبادة والإفادة| بجامعة القاهرة

مروة فهمي

الجمعة، 21 يوليه 2017 - 12:16 ص

افتتح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ا.د. نظمى عبد الحميد، ندوة بعنوان "قناديل البحر بين الإبادة والإفادة".
 وحضر الندوة السفير محمد الربيع  الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية، و  ا.د.بهاء بدر رئيس الاتحاد العربي لحماية الحياة البرية و البحرية، .ا.د رقية شلبى عميدة كلية البنات جامعة عين شمس وا.د طارق منصور وكيل كلية الآداب ود. هدى  هلال مدير مركز  الإستشارات والبحوث البيئية ولفيف من العلماء و الباحثين..  
وأكد ا.د. نظمى عبد الحميد فى كلمته على أهمية دور الجامعة في علاج مشكلات المجتمع أول بأول، وتفاعلها فى حلها وتمكين البحث العلمى كى نتلافى مخاطر كثيرة للظواهر الطبيعية ونحولها بالعلم إلى كنوز نتمكن في الإستفادة منها.




وتحدث ا.د.هشام القصاص عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية حول دورة حياة القناديل وكيفية تكاثرها وانها مورد هام يمكن ان يتحول إلى ثروة رغم الأضرار التى يسببها عند ملامسته لجسم الإنسان والتى قد تسبب الوفاة لأن بعض أنواع القناديل سامة وقاتله فهى أكثر من 200 نوع إلا أننا يمكننا الاستفادة منها فى المجالات الطبية فى علاج أمراض الشيخوخة والزهايمر كما انها تحتوى على أكثر من 40% من الكولاجين اللازم لتجديد خلايا البشرة والشعر  فالقنديل يحمل فى سمه شفاء.




كما تناول ا.د. عبد المسيح سمعان وكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أسباب ظاهرة انتشار قناديل البحر وهجومها على شواطئ السواحل البحرية حيث اختلف العلماء فى ذلك فالبعض يرى أن السبب هو اندثار السلاحف المائية التى تتغذى عليها بشكل أساسي فتستطيع السلحفاة الواحدة أن تلتهم أكثر من عشرين قنديل فى اليوم والتغيرات المناخية ساهمت أيضأ فى تهيئة بيئة مناسبة لإنتشار القناديل التى تستطيع أن تتكيف مع الظروف المناخية الصعبة على عكس الأسماك.
كما ساهم الانسان أيضأ دون أن يدرك فى انتشار وتكاثر الهلاميات من قناديل البحر وذلك بالصيد الجائر و تلوث ماء البحر بالصرف الصحي و الزراعى في البحار وكذلك أسهمت القاطرات البحرية المخصصة لنقل البترول فى انتشار القناديل بنقلها من المحيطات والبحار المختلفة إلى البحر المتوسط وذلك عن طريق ما يعرف بالماء الصبور وهو ماء يخزن داخل القاطرة للحفاظ على توازنها
وتناولت ا.د. هالة عوض الله رئيس قسم العلوم الطبية بالمعهد بعض طرق الاستفادة من قناديل البحر وأن الشعب الصينى يستخدمها فى التغذية وأن للقناديل قدرات خاصة حيث تمتلك حاسة شم قوية تحدد من خلالها اتجاه الهجوم عليها كما يمكنها الإستشعار عن بعد وتميز حركات المد والجزر وليالى إكتمال القمر التى يتكاثر فيها.
كما اوضحت د. هدى هلال مدير مركز الاستشارات البيئة دور المركز فى دراسة وبحث الظواهر البيئة ومواجهة للمساهمة في حل المشاكل البيئة التى تواجه المجتمع.
وأقيم على هامش الندوة معرض للكائنات البرية شمل الضب المصرى والحرباء والثعلب والكبرى المصرية وبعض الزواحف المختلفة.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة