المالكي: انفصال إقليم كردستان عن العراق «حلم» لن يتحقق

سبوتنيك

الجمعة، 21 يوليه 2017 - 10:53 ص

 
اعتبر نائب الرئيس العراقي نوري المالكي، أنّ إجراء استفتاء على استقلال إقليم كوردستان العراق هو عبارة عن "حلم" يراود رئيس إقليمه مسعود البرزاني، لافتاً إلى عدم إمكانية حصول ذلك دستورياً أو قانونياً.

وقال المالكي "مسعود البرزاني  رئيس إقليم كوردستان تراوده أحلام الدولة الكبرى وليس دولة فقط في العراق وإنما دولة كوردستان الكبرى في تركيا وإيران والعراق وهو جاهد في الوصول إلى هذا الهدف".

وأضاف "كوردستان غير قابلة أن تكون دولة منفصلة لا من الناحية القانونية ولا من الناحية الدستورية، الكورد قرروا مصيرهم حين استفتوا على الدستور حين قرروا أن العراق جمهورية اتحادية فدرالية. وليس من حقهم كل يوم تقرير مصير. من الناحية الدستورية عملهم مرفوض ولا يمكن القبول به ومن الناحية الواقعية، ربما يصير الاستفتاء ولكن غير ممكن أن تنفصل كوردستان".

وتابع المالكي " البرزاني يعلم أن البشمركة لم يكن له أي دور في عملية مواجهة داعش وإربيل سقطت لولا الطيران الإيراني والعراقي والأميركي. ليست لديهم قوة حقيقية ولكنه يريد أن يستثمر نتائج العمليات ونتائج داعش وفراغ المنطقة وانشغال القوات العراقية بملاحقة داعش والإرهابيين".

واتفقت الأحزاب الكردية في 7 يونيو، في إربيل في اجتماع ترأسه رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وسط مقاطعة بعض القوى السياسية على إجراء الاستفتاء الشعبي على مصير الإقليم في الخامس والعشرين من سبتمبر المقبل، كما اتفقت أيضا على إجراء الانتخابات البرلمانية وانتخابات رئاسة الإقليم في السادس من نوفمبر المقبل، فيما أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان "هو أمر غير دستور"، ورأى أن "من مصلحة الكورد البقاء ضمن العراق".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة