بعد 65 عاما علي ثورة 23 يوليو 52..

أبناء الوادي الجديد: شكرا لثورة 23 يوليو والزعيم جمال عبد الناصر مؤسس المحافظة

خالد عز الدين

الأحد، 23 يوليه 2017 - 02:52 م

بعد مرور 65 عاما علي ثورة الثالث والعشرين من يوليو 1952.. مازال أبناء محافظة الوادي الجديد يدينون بالفضل للزعيم الراحل جمال عبد الناصر صاحب فكرة إنشاء محافظة الوادي الجديد.
يقول د محسن عبد الوهاب – احد ابناء واحة الخارجة- إننا لا ننكر الجميل والفضل لثورة 23 يوليو 1952 والتي كانت لها ايادي بيضاء فيما نحن فيه الآن من تنميه لمجتمعات الوادي الجديد في الخارجة والداخلة والفرافرة وباريس وبلاط، موضحا انه لولا قيام ثورة 23 يوليو ما كانت أنشئت محافظة الوادي الجديد التي تأسست بفكرة من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بعد الثورة بـ 6 سنوات عندما أعلن عام 1958 انشاءا واديا جديدا في عمق الصحراء الغربية يعتمد في عمليات التنمية على استصلاح الاراضي باستخراج المياه عن طريق الآبار الجوفية وإقامة مجتمعات عمرانية متكاملة زراعيا وصناعيا وسياحيا.
وأضاف د.محسن، انه بعد مرور 65 عاما علي الثورة يضم الوادي الجديد الآن خمس مراكز إدارية و175 قرية وتابع في واحات الخارجة والداخلة والفرافرة وباريس وبلاط ويسكن المحافظة 240 ألف نسمة ويوجد بها شبكة طرق طولية وعرضية طولها أكثر من 3 آلاف كيلومترا، وتضم 430 مدرسة و6 كليات جامعية وثلاث مطارات بالخارجة والداخلة  وشرق العوينات  وتبلغ المساحات التي زرعها أبناء الوادي الجديد حتى الآن مايقرب من 230 ألف فدان. 
ويقول عباس مياز - أحد أبناء الوادي الجديد- انه مازال يتذكر الصاغ عبد المجيد الجغيل ضابط القوات المسلحة ومجموعة التعمير التي وصلت للوادي الجديد وأقامت معسكرا لها في قلب العاصمة بحي الأمل حاليا والذي تحمل تنفيذ توجيهات الزعيم جمال عبد الناصر في وضع البنية الأساسية من إدارات حكومية ومدارس ومستشفيات وشق الطرق، مؤكدا بان التنمية في المحافظة أخذت طريقها بفضل هذا الصاغ الذي كان يعمل ليل نهار من اجل إنجاح فكرة الزعيم جمال عبد الناصر.
أشار عباس بان قرى الوادي الجديد من واحة الخارجة حتى واحة باريس، مازالت أسمائها موجودة والتي تحمل ريح عبد الناصر والاشتراكية والمملكة العربية المتحدة، موضحا بان القرى تحمل أسماء الدول العربية فمنها حتى الآن ( فلسطين ,وجده .وصنعاء .والكويت , والجزائر ,وعدن ,وبغداد ) وهي أسماء تطرب أذان أبناء الوادي الجديد كلما مروا عليها.
وأضاف عباس مياز بان تلك القرى نجحت في ان تخرج للمجتمع الآن أساتذة جامعات ومستشارين وقضاة ومهندسين وأطباء وعلماء في مختلف التخصصات يسبقهم الفلاح الذي أسس ووضع بزور التنمية الحقيقية في تلك الأراضى التي أوصى عبد الناصر بتمليكها لصغار الفلاحين والمعدمين من أبناء محافظتي سوهاج وقنا والتي مازال أبنائها يدينون بالفضل لعبد الناصر وثورة 23 يوليو المجيدة. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة