رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة د.سعاد عبد المجيد
رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة د.سعاد عبد المجيد


بعد انخفاض معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة إلى 58,5 %

الصحة : إطلاق حملات لخدمات تنظيم الأسرة بـ 13 محافظة

حاتم حسني

الأربعاء، 26 يوليه 2017 - 03:05 م

 
أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تنفيذ حملات توعوية وخدمية لتنظيم الأسرة في 13 محافظة على مرحلتين تبدأ في 30 يوليو الجاري وحتى 2 أغسطس 2017 .

يأتي ذلك تحت رعاية وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي ، وبالتنسيق مع المحافظين وصندوق الأمم المتحدة للسكان .
 
وأوضحت رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة د.سعاد عبد المجيد ، أنه سيتم تنفيذ المرحلة الأولى للحملة خلال الفترة من 30 إلى 31 يوليو الجاري في محافظات الشرقية- أسيوط – سوهاج – القاهرة – المنيا - بني سويف ، فيما تشمل المرحلة الثانية محافظات الفيوم- قنا – الأقصر – أسوان – الإسماعيلية – البحيرة – الجيزة ، حيث من المقرر تنفيذها خلال الفترة من 1 - 2 أغسطس القادم.
 
وقالت رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة إن تنفيذ هذه الحملات تأتي تحقيقاً لمبدأ المساواة والعدالة الاجتماعية لوصول الخدمات للفئات المستحقة وتسخير كافة الإمكانيات على المستوى ، لمواجهة التحديات من المؤشرات السكانية طبقاً للمسح الصحي السكاني 2014 من ارتفاع معدل الإنجاب الكلي 3,5 وانخفاض معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة إلى 58,5 % ومعدل الانقطاع عن الاستخدام 30% والحاجات غير الملباة 12,6% ونسبة الحمل غير المرغوب فيه 16%.

وأضافت رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة ، أنه سيتم تقديم الخدمة من خلال مجموعة من عيادات تنظيم الأسرة الثابتة والمتنقلة و سيتم توفير مجموعة متنوعة من وسائل تنظيم الأسرة لتناسب جميع السيدات ، كما سيتم الاستعانة بأخصائيين أمراض نساء لإجراء الكشف الطبي علي المنتفعات وتقديم خدمات المشورة والصحة الإنجابية بما في ذلك أيضاً تركيب الوسائل طويلة المفعول وللتعامل مع الحالات الخاصة التي تحتاج إلي مزيد من المهارات ويشارك أيضا فرق عمل مدربة علي تقديم خدمات ومشورة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.
 
ومن جانبه أشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد ، إلى أن الحملات المشار إليها ستتضمن تنفيذ لقاءات جماهيرية موسعة وندوات إعلامية للتوعية بخدمات تنظيم الأسرة وبأهمية تنظيم الأسرة ودوره الايجابي في حياة الأسرة و في المجتمع و نشر المفهوم الصحيح لتنظيم الأسرة والذي يعطى للزوجين حق الاختيار والتحكم في عدد الأطفال وميعاد إنجابهم و الفترة المناسبة بينهم كل حسب ظروفه ومقدرته في إطار يركز علي صحة الأم والطفل معاً .
 
وأضاف " مجاهد " أنه سيتم خلال الحملات الترويج لأهمية و خدمات تنظيم الأسرة بعد الولادة والمباعدة بين الولادات ومخاطر الحمل المتكرر , ولحشد المنتفعات للحصول علي الخدمة ، ويشارك في الحملة فريق من مسئولي الإعلام والرائدات الريفيات والحضريات ، حيث أنهم المسئولين عن التسويق المجتمعي لخدمات تنظيم الأسرة ، كما سيتم عرض أنشطة إعلامية وعروض مسرحية في مراكز الشباب وقصور الثقافة، كما سيشارك في الحملة نوادي المرأة بإقامة معارض لعرض المشغولات اليدوية .
 
كما سيتم تنفيذ الحملات بمشاركة مجتمعية من الجهات المعنية مثل "المجلس القومي للسكان ،المجلس القومي للمرأة ، الأوقاف والكنيسة ، الشباب والرياضة ، المحليات، الهيئة العامة للاستعلامات ، والجمعيات الأهلية .........".
 
جدير بالذكر وزارة الصحة والسكان ممثلة في قطاع السكان وتنظيم الأسرة ، قد أعلنت تنفيذ الحملة الإقليمية لخدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية المجانية في محافظة الإسكندرية في الفترة من ٢٤ إلى ٢٧ يوليو الحالي .


الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة