الدكتور  هشام عرفات
الدكتور هشام عرفات


وزير النقل يشرف على رسالة دكتوراة بجامعة الزقازيق

محمد العيلة

الخميس، 27 يوليه 2017 - 02:04 م

أشرف وزير النقل د.هشام عرفات، على رسالة دكتوراه بكلية الهندسة جامعة الزقازيق ، بعنوان "دراسة سلوك كباري التربة المعدنية" المقدمة من الباحث المهندس "أحمد إسماعيل أحمد".


شارك الوزير في لجنة المناقشة والحكم على الرسالة والتي شارك فيها أيضا ، عميد كلية الهندسة د .علاء عبدالحميد عطا ، أستاذة ميكانيكا التربة والأساسات بكلية الهندسة د.نجوى رجب السخاوي، وأستاذ ميكانيكا التربة والأساسات بالمركز القومي للبحوث د .سوزان سعد محمود.

وكان في استقباله محافظ الشرقية اللواء خالد سعيد ، ورئيس جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية د.خالد عبدالباري .


وتضمنت زيارة الوزير لجامعة الزقازيق عرض نماذج من مشروعات التخرج، أهمها "مركبة صغيرة تتحرك بالقوى البدنية البشرية" والتي شاركت في المسابقة الدولية التابعة للجمعية الأمريكية للهندسة الميكانيكية، وكذلك عرض نموذج مشروع "مطب صناعي" لتوليد الكهرباء، وذلك بحضور وكلاء الكلية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب المشاركين في تنفيذ المشروعات.

صرح د.هشام عرفات بأن أهم ما تضمنته رسالة الدكتوراه أن الكباري المكونة من التربة وألواح الحديد المعرج والمعروفة بكباري التربة والحديد ، تعتبر  بديلا جديدا للكباري الخرسانية والمعدنية القصيرة ؛ نتيجة لما تتميز به من سهولة وسرعة التنفيذ والتكلفة الاقتصادية لذلك اتجه الباحثون في العديد من الدول لإجراء دراسات حقلية ونظرية لاستكشاف السلوك الفعلي لهذه المنشآت تحت تأثير الأحمال الترابية وأحمال المرور أعلى هذه المنشآت ؛ نتج عن هذه الأبحاث والدراسات مجموعة من الأكواد الخاصة بتصميم هذه النوعية من المنشات مثل الكود الأوربي والكود الأمريكي والكود السويدي ولا تزال هذه الأكواد تحت التعديل والتطوير طبقا للدراسات الحديثة لهذا النوع من المنشآت .

وأضاف وزير النقل أنه في هذه الدراسة تم دراسة تأثير مجموعة من العوامل الخاصة بالشكل النهائي للمنشأ وتغير النسبة بين أبعاد المنشأت "بحر وارتفاع المنشآت" وتغير سمك الغطاء الترابي فوق المنشأ ، أيضا تم دراسة تأثير الأماكن المختلفة لحمل المرور أعلى المنشأ على السلوك النهائي للمنشأ وتم دراسة تأثير استخدام المصنعات الأرضية خلال الغطاء الترابي لتحسين سلوك المنشأ . استخدم في هذه الدراسة برنامج العناصر المحددة المعروف باسم بلا كسر .


وأشار د.هشام عرفات إلى أن منهجية البحث اعتمدت على التحقق من البرنامج المستخدم عن طريق عمل نماذج للتحقيق من قدرة البرنامج على تمثيل هذا النوع من المنشآت وتحليل سلوك النشا تحت تأثير الأحمال الترابية وأحمال المرور ، حيث تم الاستعانة بنتائج اختبار عملي لكوبري  من الحديد المعرج مدفون فى التربة تم عام 2008. حيث قورنت نتائج النموذج المعد باستخدام البرنامج بالنتائج الحقلية المدونة سابقا ، وأظهرت النتائج تقاربا كبيرا بين النموذج والاختبار ، وإعداد دراسة لمجموعة من المتغيرات وتأثيرها على سلوك هذا النوع من المنشآت ، تم عمل الدراسة لثلاث أنواع مختلفة الشكل من الكباري "كباري ذات شكل قوس دائري وكباري ذات شكل قوس دائري وبركائز راسية على الجانبين وكباري على شكل صندوقي. 

وأضاف أن النتائج أظهرت تأثيرا كبيراً للشكل الخارجي والأبعاد للمنشأ ، وأيضا تأثير كبير لتغير سمك الغطاء الترابي فوق المنشأ، كما اظهر استخدام المصنعات الأرضية نتائج جيده حيث ساهم في خفض التشكيل الخارجي والعزوم المتوالد على ألواح الحديد خاصة مع سمك الغطاء الخرسانة الأقل من 105 متر.












 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة