السفارة المصرية في بورندي تحيي ذكرى ثورة يوليو
السفارة المصرية في بورندي تحيي ذكرى ثورة يوليو


السفارة المصرية في بورندي تحيي ذكرى ثورة يوليو

وردة الحسيني

الخميس، 27 يوليه 2017 - 03:53 م

أقامت سفيرة مصر لدى بوروندي د. عبير بسيوني رضوان ، حفل العيد الوطني في دار السكن المصرية .


وتناولت السفيرة د. عبير بسيوني في كلمتها بهذه المناسبة ، مبادئ ثورة 23 يوليو ودورها على الساحة الوطنية والإقليمية والدولية وآثارها في جلاء الاستعمار الإنجليزي ، ومساعدة الدول الأفريقية على الاستقلال والحرية وامتلاك الشعوب لإرادتها.
 
وأكدت على مخاطر الإرهاب الذي يعد العدو الأول للإنسانية ولكل الدول واستمرار مصر -بالرغم من الثمن الباهظ الذي ما زالت تدفعه والضحايا الأبرياء من المصريين على محاربة هذا العدو الشرس.


وركزت على أزلية العلاقات المصرية البوروندية التي يربطها مياه النيل فبوروندي المنبع ومصر المصب ، وتاريخياً مصر كانت أول دولة افريقية وعربية تقيم علاقات مع دولة بوروندي المستقلة حيث أقمنا السفارة المصرية في بوجمبورا في 8 ديسمبر 1964، وتناولت خطط التعاون المستقبلية .


وأعلنت د. عبير بسيوني عن الفعاليات والمساعدات المصرية لبوروندي ، داعية إلى تدشين جمعية الصداقة "المصرية-البوروندية" ورابطة خاصة بالمتدربين البورونديين ممن ساهمت الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في صقل مهاراتهم.


 كما أعلنت عن الزيادات التي تمت في المنح التعليمية للطلبة البورونديين وشمولها لأول مرة لمنح الماجستير والدكتوراه ، وكذلك عن تقديم مساعدة طبية في مجال طب العيون للمستشفى المصري في جنوب بوروندي ، والتي ستقدمها الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية الأسبوع القادم.
وقد حضر هذا الحفل مجموعه كبيره من الدبلوماسيين والمسئولين ،ومن بينهم وزيرة الرئاسة لجماعة شرق أفريقيا وعدد كبير من مستشاري وممثلي الرئاسة والبرلمان والوزارات البوروندية وآلان إيميه نياميتويه" وزير خارجية بوروندي ممثل الحكومة البوروندية ، حيث نقل رسالة تهنئة إلى الرئيس السيسي من رئيس الجمهورية البوروندية.
وأشاد بالدور والدعم المصري لبوروندي في المجالات المختلفة، وأكد على دعم بوروندي لاستئناف مصر لاستئناف مصر التعاون مع مبادرة حوض النيل في ظل الرئاسة البوروندية لها.


تخلل الحفل الأغاني الوطنية وتقديم الأطعمة والمشروبات المصرية، كما  تم بث أفلام وأغان مصرية شملت فيلمي "بتوقيت القاهرة" وفيلم "فتاة المصنع" عبر أثير التليفزيون الوطني البوروندي RTNB و راديو وتليفزيون "Salama"، يومي السبت والأحد 22 و23 يوليو 2017. 


كما تم إذاعة باقة من أجمل ما غنت كوكب الشرق سيدة الغناء العربي السيدة أم كلثوم على الإذاعة الوطنية البوروندية RTNB وإذاعة "Salama" وإذاعة  "Culture" بدءً من السبت 22 يوليو 2017 إلى يوم الاحتفال الأربعاء 26 يوليو

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة