وزير الخزانة البريطاني فيليب هاموند
وزير الخزانة البريطاني فيليب هاموند


هاموند : لا أحد يريد وقف الهجرة بين بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي

أ ش أ

الجمعة، 28 يوليه 2017 - 10:55 م

أكد وزير الخزانة البريطاني فيليب هاموند ،الجمعة 28 يوليو، أن "حرفيا لا أحد" يريد وقف الهجرة بين دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بعد إتمام انسحاب الأخيرة من الاتحاد "بريكست"، مشيرا إلى أن الشركات والخدمات العامة ستكون في مأزق بدون العاملين الأجانب.
وقال هاموند - في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" - إن نظام الهجرة الحالي بالمملكة المتحدة، والذي يتضمن حرية انتقال الأفراد من دول الاتحاد الأوروبي، سيبقى مفعلا لفترة بعد إتمام الانسحاب، لافتا إلى إمكانية توقيع اتفاق انتقالي مع بروكسل يستمر لثلاث سنوات، وأن تلك الترتيبات المؤقتة قد تعني أن لندن قد تكون غير قادرة على توقيع أية اتفاقيات تجارية جديدة حتى عام 2022، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "ذا تليجراف" البريطانية.
ويعد ملف حرية انتقال مواطني دول الاتحاد الأوروبي إلى بريطانيا بعد إتمام انسحابها، ملفا شائكا في المفاوضات بين الجانبين، إذ يريد الاتحاد الأوروبي الاحتفاظ بحرية انتقال مواطنيه إلى بريطانيا، لا سيما وأن الأخيرة تسعى إلى الوصول لاتفاق يضمن حرية انتقال السلع والخدمات، لكنها ترغب في إنهاء حرية انتقال الأفراد في الوقت نفسه.
وتأتي تصريحات هاموند بشأن الهجرة في أعقاب تصريح وزير الداخلية امبر رود بأنه سيتم السماح لمواطني الاتحاد الأوروبي بالانتقال للحياة والعمل في المملكة المتحدة بعد "بريكست" طالما كانوا مسجلين لدى وزارة الداخلية.
ويدعو هاموند إلى الوصول إلى اتفاق لـ"بريكست" يعطي الأولوية لـ"المنطق الاقتصادي"، وهو الأمر الذي يلقى معارضة واستهدافا من جانب قادة بارزين في حزب المحافظين، في محاولة لتقويض جهوده في هذا الصدد.
ووضع وزير الخزانة البريطاني خطة على مرحلتين لـ"بريكست"، بحيث تتضمن العملية فترة انتقالية طويلة، يتم فيها الاحتفاظ بالوصول إلى السوق الأوروبية المشتركة دون قيود، قبل أن يتم تطبيق التدابير الجديدة في هذا الشأن مع الاتحاد الأوروبي، والتي لم يُتفق عليها بعد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة