خطة عمل بالمحافظات لتدريب الجمعيات الأهلية على مكافحة الاتجار بالبشر

نهاد عرفة

الأحد، 30 يوليه 2017 - 05:16 م


أكدت د. مايسة شوقي، نائب وزير الصحة والسكان، والمشرفة على المجلسين، القومي للسكان والقومي للطفولة والأمومة، أن الاتجار بالبشر يعد أحد صور الانتهاكات الخطيرة لمبادئ حقوق الإنسان، ونظراً لتزايد اهتمام الدول بمكافحة هذه الجريمة التى تهدد أمن المجتمع وسلامة أفراده، حرصت الحكومة المصرية على مواصلة وتعزيز الجهود الوطنية فى مجال مكافحة هذه الجريمة، مشيرة إلى تجريم المشرع المصري الاتجار بالبشر وصدور القانون رقم 64 لعام 2010 بشأن مكافحة الاتجار فى البشر، الذي تبنى تعريفاً دقيقاً ومفصلاً لجريمة الاتجار بالبشر.
وأشارت إلى أن الأطفال ضحـايا الاتجار من هم دون الثامنة عشرة، الذين يتم نقلهم أو تنقلهـم أو استقبالهم أو إيوائهم، أو تجنيدهم، بغرض الاستغلال داخليا أو عبر الحدود، وليس ضرورياً أن يكون ذلك مقترناً  بالعنف أو الإكراه أو الخديعة، وأن الاتجار بالأطفال هـو بيع طفل أو شراءه أو عرضه للبيع، أو تسليمه أو تسلمه أو نقله، أو استغلاله جنسياً أو تجارياً أو اقتصاديا، أو في الأبحاث والتجارب العلمية، أو في غير ذلك من الأغراض غير المشروعة، ولو وقعت الجريمـة في الخـارج المادة 291 من قانون العقوبات.
جاء ذلك خلال احتفالية اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر، التي أقيمت ظهر الأحد بقاعة المؤتمرات بالهيئة العامة للاستعلامات بالقاهرة، بحضور السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وضياء رشوان  رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، وعمرو طه مدير مكتب المنظمة الدولية للهجرة بالقاهرة.
وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 13 ديسمبر 2013 تحسين تنسيق الجهود المبذولة لمكافحة الاتجار بالبشر، وقرّرت تحديد يوم 30 يوليو للاحتفال به كيوم عالمي لمكافحة الاتجار بالبشر.
وأكدت السفير نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، على وجود تعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة واليونيسيف وجهات أخرى كثيرة لمناهضة الاتجار بالبشر، وتعتمد على دور الإعلام المتنامي بكافة أشكاله، وأشارت إلى، أن الفقر والجهل من العناصر الهامة في عملية الاتجار بالبشر، وهناك اللجنة الوطنية تنسق بين الجهات التنفيذية والمجتمع المدني والدولي وغيره.
ونبهت جبر إلى أن قانون الاتجار بالبشر لم يأخذ حقه في مصر، ورغم ذلك، فمصر رائدة في مجال مكافحة الاتجار، وهناك خطة عمل، ودورات مكثفة للمنظمات الأهلية للتدريب على مكافحة الاتجار بالبشر، وذلك في كافة محافظات مصر. 
تم خلال الاحتفال عرض صور الاتجار بالأطفال في مصر، وعرضا مسرحيا عن الهجرة غير الشرعية قدمه أطفال مدرسة الشهيد رجب عوينات الابتدائية بمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ.
يذكر أن وحدة مكافحة الاتجار بالبشر بالمجلس القومي للطفولة والأمومة تم إنشاؤها في ديسمبر 2007، تزامنا مع إنشاء اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الاتجار بالبشر في يوليو 2007، لتنبيه الرأي العام بالقضية محليا‏،‏ وإقليميا،‏ ودوليا، حتى تتسع شبكة التوعية وجهود المناهضة.





















الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة