الملك محمد السادس
الملك محمد السادس


ملك المغرب ينتقد المسؤولين ويصدر عفوا عن بعض المعتقلين

رويترز

الأحد، 30 يوليه 2017 - 08:04 م

أصدر الملك محمد السادس عاهل المغرب عفوا عن عشرات الأشخاص الذين ألقي القبض عليهم في احتجاجات وقعت في الآونة الأخيرة شمال البلاد وقال إن عدم إسراع المسؤولين المحليين في تطبيق مشروعات التنمية أجج الغضب الشعبي.

وهذا هو أول خطاب يوجهه الملك للشعب منذ بدء الاحتجاجات في أكتوبر ضد الظلم والفساد وتراجع التنمية في أعقاب مقتل محسن فكري بائع الأسماك طحنا داخل حاوية للنفايات عندما حاول استعادة بضاعته التي صادرتها الشرطة.

وأثار موت فكري موجة غضب واسعة النطاق واحتجاجات في منطقة الريف المحيطة بالحسيمة حيث كان يعمل البائع القتيل، وكانت هذه أكبر احتجاجات يشهدها المغرب منذ مسيرات مستلهمة من الربيع العربي في عام 2011 والتي دفعت الملك لإجراء إصلاحات دستورية والتخلي عن بعض سلطاته.

وقال عاهل المغرب في خطاب بثه التلفزيون بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لاعتلائه العرش "إذا أصبح ملك المغرب غير مقتنع بالطريقة التي تمارس بها السياسة ولا يثق في عدد من السياسيين فماذا بقي للشعب؟".

وأضاف لكل هؤلاء أقول "كفى واتقوا الله في وطنكم...إما أن تقوموا بمهامكم كاملة وإما أن تنسحبوا".

ولم يرد المتحدث باسم الحكومة المغربية على اتصالات هاتفية للتعليق على الخطوات التي قد يتم اتخاذها لكن مسؤولا حكوميا وصف الخطاب بأنه "حوار مباشر مع الشعب" بشأن التقدم البطيء في مشروعات التنمية.


 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة