صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مظاهرات في اسطنبول احتجاجا على إجراءات إسرائيل تجاه الأقصى

رويترز

الأحد، 30 يوليه 2017 - 09:42 م

شارك آلاف الأشخاص في مظاهرة حاشدة في اسطنبول كبرى المدن التركية ،الأحد 30 يوليو، احتجاجا على الإجراءات الأمنية التي فرضتها إسرائيل عند المسجد الأقصى في القدس وذلك بعد أن ألغت إسرائيل إجراءات أخرى أدت إلى احتجاجات فلسطينية عنيفة استمرت أسبوعين.
أقيمت المظاهرة في ميدان يني كابي على الطرف الجنوبي لاسطنبول وحملت اسم "تجمع القدس الكبير" وشارك فيها نحو خمسة آلاف شخص بدعوة من حزب السعادة التركي.
وجاء المتظاهرون إلى الميدان في حافلات وعبارات من أنحاء المدينة ولوحوا بالعلمين التركي والفلسطيني كما رفعوا ملصقات أمام منصة عملاقة حيث ألقى رئيس حزب السعادة وممثلون عن منظمات غير حكومية كلمات أمام الحشد.
وكتب على ملصق "المسجد الأقصى شرفنا".
وقال رئيس حزب السعادة تمال قرة موللا أوغلو "يجب أن تعلموا أن المظاهرة لا تتابعها غزة فحسب بل تل أبيب أيضا. نتنياهو يتابعها كذلك وهو مذعور" في إشارة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وتعارض تكريا الإجراءات الأمنية التي تم اتخاذها عند مداخل مجمع المسجد وحذر الرئيس التركي طيب إردوغان إسرائيل بأنها ستعاني أكثر بسبب النزاع.
واتهم إردوغان إسرائيل بالإضرار "بالطابع الإسلامي" للقدس في تصريحات وصفتها وزارة الخارجية الإسرائيلية بأنها "سخيفة".
وأثار النزاع بسبب الإجراءات الأمنية عند مجمع المسجد أعنف اشتباكات بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ سنوات. وكانت إسرائيل أقامت بوابات للكشف عن المعادن عند المداخل بعد مقتل شرطيين بالرصاص هذا الشهر. لكن صلاة الجمعة أمس الأول انتهت وسط حالة من الهدوء النسبي بعد أن أزالت إسرائيل الإجراءات الأمنية الأشد صرامة رغم أنها منعت الرجال دون الخمسين عاما من الدخول.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة