جانب من المائدة المستديرة بمحافظة القاهرة لمناقشة تطوير منظومة النظافة
جانب من المائدة المستديرة بمحافظة القاهرة لمناقشة تطوير منظومة النظافة


3 وزراء و 4 محافظين يناقشون ملامح منظومة النظافة الجديدة

زينب السنوسي

الإثنين، 31 يوليه 2017 - 01:33 م

استضافت محافظة القاهرة المائدة المستديرة لمناقشة خطوات منظومة النظافة الجديدة ووضع الية لإدارة المخلفات.

جاء ذلك بحضور د. هشام الشريف وزير التنمية المحلية وأشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال وخالد فهمي وزير البيئة والمهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة واللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية ود. محمد سلطان محافظ الإسكندرية.

ودارت المناقشات حول ثلاثة محاور هي كيفية إنشاء شركة قابضة تغطي الجمهورية كلها وينبثق منها شركات تغطي كل المحافظات وتصل حتى مستوي المدن الصغيرة والقرى ووضع خطة قومية لتجميع كل الدراسات والآليات المقترحة علي المستوي القومي والمحور الثالث وضع خطط تنفيذية علي مستوي المحافظات لتطبيق ما يتم الاتفاق عليه .

شارك في المناقشات المهندس أحمد السجيني رئيس لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب والمهندس أحمد علي محافظ الفيوم السابق وممثلي البنك المركزي والأهلي وبنوك الاستثمار القومي مصر والقاهرة والعربي الافريقي والاستثمار الأوربي وبنك التعمير الالماني والمتخصصين العاملين في مجال تدوير القمامة وعدد من قيادات محافظة القاهرة .

واتفق الحضور علي ضرورة التعامل مع منظومة النظافة كصناعة متكاملة تتميز بالاستدامة خاصة مع وجود مخلفات تتجاوز 100 مليون طن سنوياً ، كما اتفقوا علي ضرورة مساهمة القطاع الخاص في تلك المنظومة بمساعدة حزمة من القوانين التشريعية والاعتماد علي دراسات الجدوي الاقتصادية والفنية والمالية التي تحقق هامش ربح مناسب للشركات التي ستعمل بالمجال ولا تمثل عبء كبير علي المواطنين.

وأشار المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة الي ان العاصمة يجمع منها اكثر من 40 % من مخلفات الدولة سنوياً حيث يتم جمع ما يقارب 17 ألف طن يومياً .

واقترح المحافظ أن تتكون الشركات الجديدة طبقاً للقانون 203 الذي يسمح بتحرير الادارة عن الملكية ويسمح للدولة بان تظل تملك الاصول مشيراً إلى أن عملية التحول للنظام الجديد ستحتاج الي فترة انتقالية نظراً لطبيعة المجتمع المصري.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة