الري: تشغيل قناطر بوابات قناطر أسيوط الجديدة والافتتاح أكتوبر المقبل

حمدي كامل

الإثنين، 31 يوليه 2017 - 01:37 م

أكد حسين جلال المهندس المقيم في مشروع قناطر أسيوط الجديدة، أنه تم أمس العمل بشكل نهائي بالقناطر الجديدة، وبدء أعمال التحكم الكامل في المياه بقناطر أسيوط الجديدة، عن طريق البوابات الجديدة بدلا من بوابات قناطر أسيوط القديمة.
وأوضح جلال، أنه تم فتح هذه البوابات بالتحكم الكامل وتنظيم الموازنات على القناطر الجديدة، بالإضافة إلى أنه سيتم فتح بوابات القناطر القديمة تماما وبشكل كامل، وبذلك سيُصبِح دور القناطر القديمة كوبري للمشاة فقط .
وقال جلال، إن الأعمال المتبقية في المشروع لا تتجاوز 5%‏، وأنه سيتم استكماله خلال الفترة القادمة والافتتاح الرسمي في احتفالات أكتوبر القادمة.
وأشار إلى أنه سيتم بعد ذلك التجهيز لأعمال استقطاع وقطع القناطر القديمة، حتى تعمل المعدات بكامل طاقتها بالقناطر الجديدة، وسيتم إزالة الفتحات واستقطاعها من الفتحة رقم 84 وحتى الفتحة رقم 101.
وأضاف أنه تم غمر المشروع بالمياه حتى مناسيب النيل خلف القناطر القديمة، والانتهاء من أعمال إعادة تأهيل فم ترعة الإبراهيمية، والانتهاء من أعمال صب خوازيق التدعيم ضمن أعمال تدعيم القناطر القديمة .
ولفت إلى أن مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، تصل تكلفته إلى حوالي 6.5 مليار جنيه، ويستهدف تحسين حالة الري في زمام قدره 1.65 مليون فدان، خلف فم ترعة الإبراهيمية، بنسبة حوالي 20% من إجمالي المساحة المزروعة فى مصر، وهى موزعة على خمس محافظات هي"أسيوط، المنيا، بني سويف، الفيوم، الجيزة"، ويبلغ عدد المستفيدين من تحسين الري حوالي مليون مزارع  .
وبين أن المشروع يساهم في توليد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلًا عن إنشاء كوبري علوي بحمولة 70 طنًا بعرض 4 حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء هويس من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية، فضلاً عن توفير أكثر من 3 آلاف فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد اكتمال المشروع.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة