طارق عامر - محافظ البنك المركزي
طارق عامر - محافظ البنك المركزي


محافظ البنك المركزي يكشف تفاصيل ارتفاع الاحتياطي النقدي

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 01 أغسطس 2017 - 05:26 م

كشف طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، عن تفاصيل ارتفاع الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي المصري وتحقيقه معدلات قياسية لم يصل إليها من قبل خلال الشهر الماضي.

وأكد طارق عامر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية شهد تدفقات استثمار أجنبي بلغت قيمتها 3.7 مليار دولار خلال شهر يوليو فقط.

وأضاف محافظ البنك المركزي، أن الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية شهد أيضًا خلال شهر يوليو الماضي، تدفقات من الاقتصاد المحلي بلغت قيمته نحو 4 مليار دولار، بخلاف تلقي مصر الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي والتي بلغت قيمتها نحو 1.2 مليار دولار.

وأعلن البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر اليوم الثلاثاء 1 أغسطس، ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لـ 36.036 مليار دولار، مقارنة بـ 31.305 مليار دولار في نهاية شهر يونيو 2017، بزيادة قيمتها 4.7 مليار دولار عن شهر يونيو 2017.

و تعد هذه هى المرة الأولى التى يتخطى فيها الاحتياطي النقدي ذلك الرقم، مسجلاً مستوى أعلى مما وصل إليه فى نهاية ديسمبر2010، والذي سجل فيه وقتها 36.005 مليار دولار.

وشهد الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي، زيادات ملحوظة على مدار العام الجاري، خاصة بعد قيام الحكومة خلال العام الماضي باتخاذ عدد من القرارات الإصلاحية «المعلقة» منذ سنوات طويلة، أبرزها: تحرير سعر صرف العملة المحلية، وتخفيض الدعم جزئيا عن المحروقات، والتي امتدت تداعياتها إلى كافة القطاعات داخل الدولة، وفى مقدمتها السياسات المالية والنقدية.

واستمر الاحتياطي النقدي في الارتفاع منذ بداية العام الجاري، حيث سجل نحو 26.36 مليار دولار في يناير 2017، وبذلك يكون ارتفع الاحتياطي بقيمة بلغت نحو 10 مليار دولار خلال 6 شهور فقط.

كما بلغت الزيادة في حجم الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي نحو 20.5 مليار دولار خلال عام واحد، بالمقارنة بشهر يوليو 2016، والذي سجل فيه الاحتياطي نحو 15.54 مليار دولار، مقابل 36.036 مليار دولار بنهاية يوليو 2017.







الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة