الرقابة الإدارية تشن حملة مكبرة على المحارق الطبية بالشرقية

سناء عنان

الثلاثاء، 01 أغسطس 2017 - 07:03 م

شنت هيئة الرقابة الإدارية بالشرقية حملة مكبرة على المحارق الطبية بعدد من مراكز المحافظة، للتأكد من مدى التزامها باشتراطات مكافحة العدوى ومدى تزويدها بالتقنيات الحديثة لمنع تطاير الرماد وانبعاثات الغازات السامة والتعرف على وجود سجلات خاصة بالمحرقة ومدى الالتزام بالتسجيل فيها وكذلك مدى توافر الكوادر المؤهلة للتعامل مع المحارق الطبية ومدى الالتزام بإجراءات الصيانة لتلك المحارق.
قاد الحملة عضو هيئة الرقابة الإدارية وشارك فيها فريق عمل من مسئولي وحدة التخلص من النفايات والتفتيش المالي والإداري بمديرية الصحة وجهاز شئون البيئة.




بدأت الحملة جولتها في المحرقة الطبية الكائنة بجوار مستشفى الأحرار التعليمي والتابعة لإدارة الزقازيق الصحية، حيث فوجئ عضو هيئة الرقابة بتوقف المحرقة عن العمل بدعوى عدم توافر السولار اللازم لتشغيلها وكذلك تراكم كميات كبيرة من النفايات الطبية وانبعاث الروائح الكريهة داخل المحرقة وفي محيطها.
وبمراجعة السجلات الخاصة بالمحرقة اتضح انه لم يتم حرق أي كميات منذ 4 أيام وأن الكمية المتراكمة تقدر بـ5 آلاف و886 كيلو من النفايات الخطرة والتي تشكل خطرا داهما على المواطنين.
وتوجهت الحملة لتفقد المحرقة الطبية بمستشفى ههيا المركزي، حيث اكتشف عضو هيئة الرقابة الإدارية تهالك المحرقة وحاجتها الملحة إلى الصيانة وذلك لتآكل الصاج المسقوفة به وتعطل جزء أساسي من مدخنتها.
وأوضح المسئول عن المحرقة انه تم إجراء مقايسة لأعمال الصيانة في شهر يونيو الماضي باعتمادات مالية قدرها 22 ألف و900 جنيه وسيتم إدراجها في الموازنة الجديدة.
وقامت الحملة بفحص سجلات تعاقد المحرقة مع الهيئات والمستشفيات الصحية المختلفة والتي بلغ عددها 71 مؤسسة صحية منها 4 حكومية و67 مؤسسة خاصة واتضح أن المحرقة تستقبل كميات من النفايات ما بين 600 إلى 300 كيلو يوميا.




وبتفقد المنطقة المحيطة بالمحرقة الطبية اتضح خلوها من تراكمات النفايات الطبية وانه يتم حرقها أولا بأول.  
وتوجهت الحملة إلى مستشفى أبو كبير المركزي واتضح أن محرقة النفايات الطبية تعمل بصورة جيدة وذلك لإجراء صيانة لها منذ شهور قليلة وأنها تعمل بطاقة قدرها 100 كيلو في الساعة ولاحظت الحملة وجود تسريب من داخل المحرقة واتضح انه ناتج عن عدم إحكام غلق الباب الخاص بها، وبمراجعه الدفاتر الخاصة باستلام النفايات اتضح أنها تستلم يوميا كميات تتراوح ما بين 600 كيلو إلى 800 كيلو واردة لها من المستشفيات الحكومية والخاصة الكائنة بشمال المحافظة .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة