علاء فاروق خلال حواره مع بوابة أخبار اليوم
علاء فاروق خلال حواره مع بوابة أخبار اليوم


رئيس مجموعة منتجات التجزئة والمبيعات في البنك الأهلي المصري :

علاء فاروق: إطلاق M visa سبتمبر المقبل

شيماء مصطفى

الأربعاء، 02 أغسطس 2017 - 11:39 ص

* نستهدف إصدار 1.5 مليون محفظة موبايل يونيو المقبل

* 8.2 مليار جنيه حجم معاملات الـ POS سنويًا

* 3.5 مليار جنيه حجم التجارة الإلكترونية في بوابة البنك الأهلي


كشف علاء فاروق رئيس مجموعة منتجات التجزئة والمبيعات في البنك الأهلي المصري، أن البنك الأهلي أول البنوك التي قامت بالتوسع في الشمول المالي.

وأوضح علاء فاروق، أنه يتم حاليًا تجهيز منتج جديد، هو Mvisa للتعامل مع المحلات التي حجم تجارتها منخفض لتقليل تداول الكاش و تشجيع العملاء علي التعامل إلكترونياً وذلك عبر التعاقد مع المتاجر، بجانب منحهم نقاط على المشتريات التي تتم علي البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم كلما أجري عمليات شراء الكترونياً، وحاليًا يتم تجربة المنتج، على أن يتم إطلاقه في سبتمبر المقبل.

مزيد من التفاصيل  .. في سياق الحوار التالي..

* ما الخطوات التي اتخذها البنك لزيادة تطبيق الشمول المالي؟

يتم إصدار البطاقات المدفوعة مقدما وتسليمها للعميل في نفس الوقت، كما أن عملية شحن هذه البطاقات ميسرة للغاية؛ حيث يتم شحنها من خلال ماكينات الصراف الآلي أو منافذ فوري أو فروع البنك، كما قام البنك بتخفيض 50% من مصروفات إصدار خدمة الدفع عن طريق الهاتف المحمول "الفون كاش "، بالإضافة إلى الإعفاء من مصروفات الاشتراك والتجديد حتى 31 ديسمبر  2017، وذلك لتحفيز استخدام الوسائل الالكترونية في الدفع ؛ وبالتالي التقليل من تداول الكاش في السوق من خلال الخدمات المقدمة على الخدمة، ومنها دفع التبرعات و الزكاة وسداد فواتير الكهرباء والمياه وحجز تذاكر الطيران وفواتير الموبايل ودفع مصروفات الجامعة، كما أنه سيتم التركيز خلال الفترة المقبلة على الخدمات الالكترونية وتعميم الشمول المالي ودعم اتجاه الدولة لتقليل تداول الكاش وإدخال شريحة جديدة من العملاء للجهاز المصرفي وخاصة الشباب.

ويتراوح عدد بطاقات الجهاز المصرفي بين 22- 25 مليون كارت، ودور البنوك مضاعفة عدد مستخدمي هذه البطاقات في أقل مدة ممكنة والتركيز على شباب الجامعات لأنه عميل المستقبل بالنسبة للجهاز المصرفي، فالتجزئة المصرفية تعني مجموعة من الخدمات البنكية وفقا لحاجة العملاء والأفراد وعلى رأسها توفير وسائل الدفع والتحصيل وتوفير الوقت للعملاء لتلبية كافة احتياجاتهم.

كما نقوم بعمل حملات توعية بأهمية الشمول المالي، وتم التعاقد مع 14جامعة على مستوى مصر في أسيوط والمنيا والإسكندرية وطنطا لتوعية الطلاب وسداد المصروفات الدراسية وحاليا يتم نشر ماكينات الصراف الآلي في هذه المحافظات تسهيلا على متلقي الحوالات من أبنائهم العاملين بالخارج ونفس الخدمة موجودة على الفون كاش من خلال وكلائنا في الخليج، وذلك من شأنه دعم الشمول المالي.
كما تم تفعيل منظومة الـACH والتي تمثل حلمًا آليًا متكاملا لجميع مدفوعات الشركات بهدف الاستغناء عن الإعمال الورقية والشيكات لاستبدالها بتحويلات إلكترونية.

* كم يبلغ حجم بطاقات الدفع مقدمًا والبطاقات الائتمانية في البنك الأهلي؟

وصل إجمالي حجم الإصدارات من البطاقات المدفوعة مقدما بالبنك الأهلي 900 ألف بطاقة بنهاية العام المالي المنتهى فى 30 يونيو ، مقابل 450 ألف بطاقة محققا معدل نمو  بلغ 99% منها 313 ألف بطاقة لكافة فئات المجتمع، و325 ألف بطاقة للحوالات، و260 ألف بطاقة مع طلبة الجامعات . 

وأوضح فاروق أن البنك الأهلي نجح في الوصول بمحفظة البطاقات الائتمانية إلى 2.7 مليار جنيه رصيد مدين عبر 931 ألف بطاقة ائتمانية مقابل 1.9 مليار جم عبر 782 الف بطاقة محققا معدل نمو 39 %.

* كم يبلغ عدد ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنك الأهلي؟

لدينا 3508 ماكيناتATM منتشرة في كل محافظات مصر، ونستهدف زيادتها بنحو ألفليبلغ عددها في نهاية يونيو المقبل 4500 ماكينة صراف آلي، كما نستهدف زيادة عدد ماكينات نقاط البيع POS بـ3 آلاف ماكينة إضافية ليصل عددها لـ15 ألف ماكينة؛حيث يبلغ حجم تعاملات ماكينات نقاط البيع 8.2 مليار جنيه بنهاية العام المالي الجارى.

كما نستهدف التوسع في ماكينات الـM-POS، وQR - code،وفقا لإستراتيجية البنك حاليا والتى تهدف إلى التركيز على الدلتا والوجه البحري والقبلي للحصول على حقوقهم من الثقافة الإلكترونية والانتشار من وسائل الدفع.

* وماذا عن محافظ الموبايل الإلكترونية؟

البنك الأهلي لديه نحو 976 ألف محفظة موبايل كاش، ونستهدف أن يصل عدد محافظ الموبايل لـ 1.5 مليون محفظة في 30 يونيو المقبل؛ حيث نستهدف التوسع في خدمات الدفع عبر المحمول واستقطاب شرائح كبيرة من المجتمع؛ تحقيقاً لسياسات الشمول المالي، حيث قام البنك بإطلاق خدمة استقبال الحوالات من العملاء عبر الهاتف، كما تم التعاقد مع شركة ويسترن يونيو مؤخرا لاستقبال الحوالات على محافظ البنك الأهلي المصري, فضلا عن التعاقد مع شركة فوري لصرف قيمة الحوالات الواردة على محافظ الهاتف المحمول من خلال منافذها المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية .
 
* ماذا عن ميكنة المرتبات الحكومية والقطاع الخاص؟

توسع البنك الأهلي المصري، خلال المرحلة الماضية في مجال ميكنة مرتبات العاملين بالحكومة والهيئات والجهات المتعاقدة على تحويل المرتبات مع البنك، حيث يصل عدد المرتبات المميكنة داخل البنك حاليا إلي 3.2 مليون موظف؛حيث يتم استهداف الجهات المتواجدة بالصعيد والدلتا خلال الفترة القادمة لتحقيق مفهوم الشمول المالي.

وبلغت نسبة النمو في بطاقات المرتبات الحكومية 22%، كما بلغت نسبة نمو ميكنة مرتبات القطاع الخاص 39% ،بنسبة نمو في متوسط البطاقات المرتبات 30% ومفعل منها 80% وجاري تفعيل الباقي.
 
* كم يبلغ حجم التجزئة المصرفي في البنك؟

محفظة التجزئة المصرفية في البنك بلغت قيمتها 41 مليار جنيه في نهاية العام المالي المنتهى في 30يونيو 2017 بنسبة نمو 10% ، ونستهدف الوصول بمحفظة التجزئة المصرفية إلى 45 مليار جنيه بنهاية العام المالي الحالي من خلال التوسع في القروض الشخصية والتمويل العقاري.

* إ وكم عميل تم تمويله في إطار مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري؟

بلغت محفظة القروض العقارية فى إطار مبادرة البنك المركزي المصري 1.7 مليار جنيه لعدد 19 ألف عميل محدودي الدخل مقابل 808 ملايين جنيه لعدد 10 آلاف عميل، محققا معدل نمو حوالى110 % في إطار لمبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري.

* وكم يبلغ حجم التجارة الإلكترونية عبر بوابة البنك الأهلي؟

بلغ حجم التجارة الإلكترونية عبر بوابة المدفوعات بالبنك الأهلي المصري 3.5 مليار جنيه هذا العام، مستحوذًا على أكثر من 71 % من مدفوعات التجارة الإلكترونية في مصر من حيث إجمالي عدد الحركات وقيمة المتحصلات، محققا نمو 40% عن العام المالي السابق.

* حدثنا عن خطة البنك الأهلي للتوسع في الشمول المالي؟

يسعى البنك إلى التوسع في تطبيق الشمول المالي وجذب المزيد من العملاء الجدد تحت مظلة القطاع المصرفي؛ حيث يستهدف البنك مخاطبة شرائح جديدة من الشباب طلبة الجامعات وصغار المستثمرين, كما يستهدف البنك خلال الفترة المقبلة زيادة الخدمات البنكية الالكترونية مع التركيز على خدمات الانترنت البنكي والخدمات الالكترونية، وخاصة بعد إطلاق المرحلة الأولى من خدمات الانترنت البنكي في مايو الماضي والتي لاقت نجاحا كبيرا ويتم العمل على قدم وساق في المرحلة الثانية والأخيرة ، التي سيتم الانتهاء منها في اقرب وقت مما يعمل على تقليل الضغط على الفروع، كما نعمل حاليا على تطبيق موبايل "الموبايل ابليكيشن"، لتقديم نفس الخدمات التي يقدمها الانترنت بانكينج وسيتم الانتهاء منه في نهاية ديسمبر المقبل.

ويتم حاليًا تجهيز منتج جديد، هو M Visa للتعامل مع المحلات التي حجم تجارتها منخفض لتقليل تداول الكاش و تشجيع العملاء علي التعامل إلكترونياً وذلك عبر التعاقد مع المتاجر، بجانب منحهم نقاط على المشتريات التي تتم علي البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم كلما أجري عمليات شراء الكترونياً، وحاليًا يتم تجربة المنتج، على أن يتم إطلاقه في سبتمبر المقبل.

كما أن البنك الأهلي أول بنك في مصر يستخدم ماكينة  M POS، التي يتم استخدامها للتحصيل، ويتم تطبيقها حاليًا مع شركة مصر لتأمينات الحياة لسداد أقساط التأمين، بالإضافة إلي أن البنك يعمل على كسب ثقة العملاء من خلال زيادة تأمين الحركات لمواجهة التحدي الذي يواجه منظومة التحصيل الالكتروني بشكل عام؛ لاسيما إن كثير من العملاء يتخوفون من سرقة البطاقات واستخدامها بواسطة الغير لذلك حرص البنك على إضافة إجراءات تأمين الخدمات الالكترونية عبر استحداث أنظمة التأمين على عمليات الدفع التي تتم عبر بوابة الدفع الالكترونية VOnline Fraud Monitoing SystemV وذلك لتأمين سبل التجارة الإلكترونية.

كما أنه يتم الاستعانة بأنظمة عالية الدقة في مراقبة عمليات الدفع الإلكتروني وكشف حالات الاحتيال والسرقة والتي تسمح بمراقبة آلية وكشف لحظي لهذه العمليات وإيقافها وذلك بالتعاون مع هيئة ماستر كارد العالمية، حيث قام البنك بتطبيق نظام VGatekeeperC ليعتبر أول بنك داخل مصر يطبق استخداما آليا لنظم منع الاحتيال، كما يوفر للعميل أيضاً استخدام كلمة سر(One Time Password - OTP ) يتم إرسالها عبر رسالة نصية للهاتف المحمول الخاص بالعميل لحماية حسابه حتى لا يتمكن أحد من استخدام الكارت الخاص به في حالة سرقة الكارت أو فقدانه عبر الإنترنت.

كما أتاح البنك خدمات جديدة للشركات تتمثل في تسجيل بيانات البطاقة الائتمانية على النظام الخاص بالبنك (Tokenization) مع إعطاء الشركات رقم إرشادي للبطاقات الائتمانية الخاصة بكل عميل ليتم استخدامها دون الحاجة إلي إدخال بيانات البطاقة مرة أخري بهدف تأمين وتسهيل معاملات العميل الإلكترونية ، مضيفاً انفراد البنك بتقديم خدمة التقسيط عبر الإنترنت كأول بنك يقوم بتقديم خدمة التقسيط عبر المواقع الإلكتروني للشركات لحظيا دون معاناة من جانب حامل البطاقة الائتمانية أو من قبل الشركة .

وتطبيق كل هذه الوسائل يتماشى مع سياسة البنك المركزي المصري، للسيطرة على التداول النقدي خارج البنوك والعمل على دخول كافة المعاملات القطاع المصرفي لما لها من تأثير على الاقتصاد وزيادة الناتج القومي. 

































شئون الطيران المدني

ضربة عسكرية

صورة من رويترز عن الحادث

زلزال

تنابي

تلالا

االابلا

nhjghg

القبض على متهم أرشيفية

جولة مدير أمن قنا

بيؤء

cvcffv

grtf

ؤليلب

الجيش الإيراني

الزمالك

نتلي

يلالبل

ءؤيب

موغلبفق

وةفب

ثليقسث

يءؤئئؤ

الجبلاية

ئءبيس

الزمتالحك

الزمالك

الزمالك

الزمالك

الترجي

hgtdwgd

التونس

السباحة

الزمالك

الزمالك

الزمالك

الترجي

hgjv[d

حازم

الزمالك

الزمالك

الفت ح

الفريق

الفتح

لافتح

الترجي

نمخمخم

مكمكم

ر ىالاتالا

تنتنت

الزمالك

rlv

زمنمنمن

الترجي

hg.lhg;

الرياضة

الزمتالك

بلالال

التانت

االا

الزمالك

الاهلي

الحكم

الاهلي

الاهلي

الاهلي

صلاح

الزمالك

الزمالك

الزمالك

كارت الائتمان

M-Visa

M-Pos

حوار علاء فاروق

حوار علاء فاروق

حوار علاء فاروق

حوار علاء فاروق

حوار علاء فاروق

حوار علاء فاروق

حوار علاء فاروق

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة