صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تصدير الحمير.. هل يحمي المواطنين من الغش التجاري؟

عادل إسماعيل

الأربعاء، 02 أغسطس 2017 - 01:54 م

 
اقدمت وزارة الزراعة على تصدير الحمير إلى الخارج للتصدي لظاهرة بيع لحومها في الأسواق وتداولها كنوع من الغش التجاري خاصة بعد أن أجازت دار الافتاء تصديرها للخارج.

وكانت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة أعلنت عن موافقة دار الإفتاء على تصدير الحمير الحية، بعد استفسار الهيئة عن مشروعية تصدير الحمير الحية للصين .

ومن جانبة قال الدكتور إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن تصدير الحمير يمنع عملية الذبح الجائر للحمير بطريقة عشوائية وغير منتظمة والهيئة تدرس الإجراءات الصحية والبيطرية مع الصين، وذلك لمعرفة الاشتراطات البيطرية والصحية المطلوبة لبدء في تصدير الحمير الحية حيث تستفيد الصين فقط من جلود الحمير التي تستوردها حاليا من مصر،مؤكدا أن الإجراء يحول دون وصول لحوم الحمير بعد ذبحها للمستهلك لأن قيمة الحمار المادية في جلوده ذات العائد الاقتصادي المرتفع.

وقال الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الوزارة حصلت على موافقة دار الإفتاء المصرية بتصدير الحمير إلى الخارج،وتم رفض تصدير الكلاب،مضيفا أن"الطلب الذي تم تقديمه كان للتصدير إلى الصين فقط، وإذا كان من الناحية الشرعية مخالف "مش هنعمله"، ودار الإفتاء تأخرت في الرد علينا"مشير إلى أنه إذا كان الجانب الصيني قد رفض استيراد الحمير، فلن يتم تصديرها له.

بينما قال الدكتور حسن الجعويني، رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الهيئة تلقت رأي دار الإفتاء المصرية فيما يتعلق بتصدير الحمير حية، موضحا أن الفتوى أجازت التصدير، وهو ما يعني فتح الباب أمام تصدير الحمير إلى الخارج، خاصة لدولة الصين، وفقا للقواعد التي تعدها وزارة الزراعة.

وكانت اللجنة العلمية التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، وافقت العام الماضي على العرض الذي تقدمت به إحدى الشركات المصدرة لجلود الحمير، لتصدير 10 آلاف حمار حي إلى الصين، للحد من مخالفات ذبح الحمير وتداول لحومها داخل البلاد.

واعتمدت وزارة الزراعة، اشتراطات تداول جلود الحمير في مصر، لمنع تداول لحومها بالأسواق بالمخالفة للقرارات والقوانين التي تحظر تداول لحوم الحمير للاستهلاك الآدمي، منها أن يتم البيع جلود الحمير بمصر داخل حديقة الحيوان التابعة للإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحياة البرية، وذلك للتأكد من أنها من حمير تم استخدام لحومها في تغذية الحيوانات المفترسة بحدائق الحيوان.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة