صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


برلمان إيطاليا يعتمد مشاركة القوات البحرية في مكافحة الهجرة غير الشرعية قبالة سواحل ليبيا

سبوتنيك

الأربعاء، 02 أغسطس 2017 - 05:08 م

اعتمد مجلس البرلمان الإيطالي، الأربعاء 2 أغسطس، قراراً بإرسال سفن إيطالية إلى الساحل الليبي للمشاركة في عمليات مكافحة الهجرة غير الشرعية.
وأيد مجلس النواب بـ 328 صوتاً القرار أمام معارضته من قبل 113 صوتاً. وفي وقت لاحق، أيد مجلس الشيوخ البعثة الخارجية للبحرية الإيطالية، بأغلبية ساحقة.
وكانت طرابلس قد طلبت رسمياً، في وقت سابق، دعماً بحرياً من روما لمكافحة النقل غير المشروع للأشخاص من ليبيا إلى أوروبا، بشكل مشترك. وفي الأسبوع الماضي، صرح مجلس الوزراء الإيطالي إرسال مساعدة، وأكد رئيس الوزراء باولو جينتيلوني، أن إيطاليا لن ترسل إلى ليبيا، "أسطولاً ضخماً أو مجموعة كبيرة من السفن" ووفقا لوسائل الإعلام المحلية، يجري الحديث عن ست سفن تابعة للقوات البحرية وعن 500 إلى 1000 جندي إيطالي.
يذكر أن ليبيا تعاني منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي، قبل نحو ست سنوات، من أعمال عنف، تحولت إلى صراع مسلح على الحكم، قسم البلاد بين سلطتين.
وبعد جولات حوار عدة، تم توقيع اتفاق الصخيرات بين الفرقاء الليبيين في المغرب أواخر عام 2015، برعاية المبعوث الأممي السابق إلى ليبيا، برناردينو ليون، قبل فترة قصيرة من تسلم خلفه مارتن كوبلر، مهام عمله.
وأعقب الاتفاق، الإعلان عن تشكيل حكومة وفاق وطني برئاسة فايز السراج، التي بدأت مهامها في العاصمة طرابلس، بعد حصولها على الدعم الدولي، بالرغم من عدم حصولها على موافقة البرلمان الليبي في الشرق، وهو الأمر الذي أدى إلى استمرار الأزمة السياسية بين البرلمان ومعه قائد الجيش الليبي خليفة حفتر، من جهة، وبين حكومة السراج في طرابلس من جهة أخرى.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة