صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بعد مرور 3 سنوات:

«شهادات استثمار قناة السويس».. ملحمة تاريخية شاهدة على عطاء المصريين

شيماء مصطفى

الجمعة، 04 أغسطس 2017 - 05:57 م

3 أعوام مرت على تدشين قناة السويس الجديدة والتى أعلن عن بدء الحفر بها في أغسطس 2014، والتي أصدر خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي ، قراراً بقانون بشأن شهادات استثمار وتنمية قناة السويس"، نص على أن "تعهد هيئة قناة السويس – بضمان وزارة المالية – إلى كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس، بإصدار شهادات استثمار متعددة الفئات، تستغل حصيلتها في تمويل تطوير وتنمية قناة السويس، وأن يتم إيداع حصيلة تلك الشهادات في حساب الهيئة لدى البنك المركزي المصري، على أن يتم الخصم على هذا الحساب، في حالات الاسترداد، وصرف العائد، والاستحقاق.

وقامت البنوك الأربعة بإصدار شهادات استثمار قناة السويس، وفتحت أبوابها أمام المواطنين حتى منتصف الليل لمواجهة الإقبال الشديد من جانب المواطنين على شراء الشهادات ذات العائد 12% سنويًا، وهو وقتها كان العائد الأكبر، وواصلوا العمل ليلاً ونهارًا خلال 8 أيام استطاعوا خلالها جمع 64 مليار جنيه من مدخرات المصريين، في ملحمة تاريخية تثبت للعالم أن الشعب المصري يثق في القيادة السياسية.

أكد هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن المواطنين قاموا بملحمة تاريخية، بشراء شهادات استثمار قناة السويس بقيمة 64 مليار جنيه وفي وقت قياسي، مضيفًا أن البنوك قامت بدورها في دعم الاقتصاد القومي.

من جانبه أوضح محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" بمناسبة مرور 3 سنوات على طرح شهادات استثمار قناة السويس، أن المصريين اثبتوا حبهم للوطن، وقاموا بشراء شهادات الاستثمار بقيمة 64 مليار جنيه خلال 8 أيام فقط، رغم أن المطلوب كان 60 مليار جنيه.

وقال منير الزاهد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، أن البنوك قامت بدور كبير في إصدار وبيع هذه الشهادات في وقت قياسي، نتيجة قيام المواطنين بملحمة شعبية بالإقبال على شراء الشهادات، وتعبئة مدخراتهم، مشيرًا إلي قيام وزارة المالية بزيادة العائد على الشهادات الخاصة بالاستثمار في قناة السويس من 12% إلي 15.5% بعد تحرير سعر الصرف.

وبلغ حجم مبيعات شهادات قناة السويس في البنوك الأربعة الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، وقناة السويس خلال 8 أيام فقط.

يذكر أن البنك المركزي المصري، أعلن في أغسطس 2014، عن طرح شهادات قناة السويس فئات 10 و 100 و 1000 جنيه ومضاعفتها، نظير عائد سنوي يبلغ 12 %، مع استرداد أصل المبلغ بعد 5 سنوات.











الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة