سيول مدينة الماضي والحاضر على ضفاف نهر الهان
سيول مدينة الماضي والحاضر على ضفاف نهر الهان


صور..سيول مدينة الماضي والحاضر على ضفاف نهر الهان

رضوى عبداللطيف

الأحد، 06 أغسطس 2017 - 02:26 م

 
منذ الوهلة الأولى ستأسرك مشاهد الطبيعة الخلابة في شبه الجزيرة الكورية التي تغطيها الجبال الخضراء . حتى وأنت تسير في مدنها العصرية لن تسير في شارع إلا وستجد نفسك محاطا بالأشجار بجوار المباني الفخمة العالية. 

وفي العاصمة سيول سترى الكثير من المعجزات فتلك المدينة التاريخية كانت عاصمة لكوريا منذ آلاف الأعوام . ولكنها اليوم تحكي حكاية بلد وشعب استطاع بعد سنوات من الدمار والصراعات والحروب أن يتحول لبلد متقدم ينافس بقوة ويحقق المركز الأول على مستوى العالم في خدمات الحكومة الإلكترونية ومبيعات الهواتف المحمولة والثاني على مستوى العالم في بيع أشباه المواصلات و بناء السفن. 

وأصبح يبني مدنا تسمى اليوم بمعجزات مثل مدينة انشون الصناعية بعد أن ظلت عبارة نهر الهان معجزة كوريا الأولى تتردد في أنحاء العالم. ولكن من يزور كوريا اليوم سيجزم أن المعجزة الحقيقية تكمن في هذا الشعب صاحب التاريخ العريق الممتد لثلاثة آلاف عام والذي أراد أن ينطلق نحو العالمية فحقق ما يريد في زمن قياسي.

موعد مع الرئيس
بينما كنا نسير في طريقنا لإحدى الزيارات الرسمية في العاصمة سيول مرت السيارة بالقرب من البيت الأزرق وهو مقر إقامة الرئيس. ومن أجمل القرارات التي اتخذها الرئيس الكوري الجديد مون جاي إن أنه جعل مقر إقامته مفتوحا للجماهير يوم واحد كل أسبوع ليلتقي بالناس ويستمع لمشاكلهم. وقد أردت أن أخوض التجربة ولكن الرئيس كان خارج البلاد وقت زيارتي لحضور قمة العشرين. ولكني بالتأكيد لن أفوت هذه الفرصة وسأنضم لقائمة الزوار في زيارتي القادمة.
جانجام ستايل
جانجام ستايل هي الأغنية الشهيرة للمطرب الكوري ساي، التي ظلت حتى وقت قريب أعلى الأغنيات مشاهدة على اليوتيوب، وحقق المطرب من خلالها شهرة عالمية واسعة فاقت كل التوقعات ليحقق لكوريا أيضا انتشارا عالميا في مجال آخر وهو الفن. ولكن تبقى قصة جانجام ستايل لا يعرفها كثيرون فالمطرب ساي تحدث عن أشهر وأغلى شوارع سيول وهو شارع جانجام المكتظ بالمارة والمليء بالمولات التجارية والمحال الفخمة والأبراج السكنية العملاقة والغالية الثمن أيضا. وجانجام ستايل تعني هنا الإشارة للانتماء لمستوى اجتماعي راقي كما تعود رقصته الشهيرة في الأغنية للتراث الكوري القديم حيث كان معظم الكوريون يمتطون الأحصنة.

ومن أجمل الشوارع في سيول شارع إتايوان أو كما يسمونه شارع العرب حيث يسكن في الشارع أجانب من مختلف الجنسيات وتجتمع فيه ثقافات متعددة من الشرق والغرب وهناك نحو 40 مطعم لأجانب وعرب. ويكثر العرب في المنطقة لوجود المطاعم الحلال الإماراتية والتركية والأردنية . ووجدت في طريقي مطعم مصري يدعى علي بابا يقدم الأطباق المصرية وعلى رأسها الكشري وستسمع صوت أم كلثوم يناديك من الشارع كي تمضي سهرة مصرية تذكرك بقهوة الفيشاوي في الحسين. أما شارع إنسادونج فله قيمة خاصة عند الكوريين لأنه يعرض منتجاتهم التقليدية وأكلاتهم والشاي الكوري متعدد النكهات بالإضافة للمعارض والجاليرهات ويغلق الشارع في عطلة نهاية الأسبوع ويقدم عروضا فنية.

وتخطف الأنظار تلك المباني الشاهقة الارتفاع المبنية على طراز معماري فريد كل مبنى فيها يمثل تحفة معمارية نادرة مثل مبنى الموزة الشهير وقد تأهبت شوارع العاصمة وتزينت بالشاشات الإعلانية الكبرى التي تقدم دعاية لدورة الاولمبياد للألعاب الشتوية التي ستقام في كوريا في فبراير القادم.

الطب الشعبي
في مجمع ستايل هوب خضت تجربة فريدة للعلاج بالشاي فمن خلال أسئلة بسيطة تعرف الكمبيوتر على شخصيتي وقدم لي كوبا من الشاي الكوري يناسب طبيعتي . وهذا نموذج مصغر لما يحدث

في مجال طب الأعشاب الذي تشتهر به كوريا . فقد زرت عيادة لطبيب في الشارع يقدم استشاراته الطبية للمريض ويصف علاجه من الأعشاب لينتقل المريض لصيدليات الأعشاب المنتشرة في الشارع كي يصنعوا له الدواء من الإعشاب على هيئة أقراص. وتشتهر سيول بالجينسينج الذي تصنع منه الكثير من الأدوية وتنتشر المستشفيات التي تعتمد على العلاج بالأعشاب والإبر الكورية . ولاحظت اهتمام الكوريين بشيئيين: أولهما الكشف الدوري كل 6 أشهر وثانيا الذهاب للجيم يوميا باعتباره أسلوب حياة لكل الأعمار.
قصر تشانجديكونج الأثري
ومن الحاضر إلى الماضي يأخذك قصر تشانجديكونج الأثري ثاني أقدم قصر ملكي في كوريا وواحدا من بين 5 قصور شهيرة تعرف بقصور جوسون الملكية والذي بني عام 1405 وكان قصر الحكم لعدة ملوك في عصر جوسون. ويحتوي القصر على عدة مباني يضم المبنى الرئيسي عرش الملك وضعت خلفه لوحة تضم 5 جبال والشمس والقمر و في الساحة الأمامية للعرش وضعت صخور باسم الوزراء حيث كان الملك يجلس في الشرفة التي يزين سلالمها حيوان تخيلي يشبه النمر . كما يضم القصر مبنى اخر خاص بإقامة الملك ويضم غرفة نومه وغرفة للطعام ومكتب وديوان الحكم الذي كانت تكتب فيه القرارات. أما الملكة فكان لها مبنى منفصل يضم غرفتها وصناديق لملابسها ومجوهراتها وخلف المبنى تقع حديقتها الخاصة التي تضم نباتات نادرة وهي النزهة الوحيدة التي كانت تقوم بها الملكة . وحتى اليوم يتم الحفاظ على طابع هذه الحديقة فلا تلمسها يد إنسان إلا إذا إقتضت الضرورة . وتعتبر مزارا خاصا للسيدات خاصة الكبيرات في السن وقد لفت إنتباهي أن أبواب مدخل الملكة ارتفاعها منخفض عن بقية الأبواب وعرفت أن هذا تقليد قديم حيث كان يجب أن تسير المرأة ورأسها منخفض كنوع من التأدب وحسن الأخلاق. ويوجد جزء في القصر تظهر عليه علامات الحريق الذي تعرض له إبان الاحتلال الياباني لكوريا حيث اعيد ترميم القصر بعد رحيل الاحتلال . وأمام احد المباني وضعت ساعة شمسية وتطغى على المكان رائحة الأخشاب التي بنيت بها الحوائط على الطراز الشهير للمعابد البوذية . ووضعت أعلى المباني تماثيل لحيوانات مختلفة ووفقا لكثرة عدد الحيوانات فوق المبنى تكون أهمية ساكنيه. كما يحتوي

القصر على بركة كبيرة وحديقة أخرى وقاعة مخصصة للعبادة ولقاء الضيوف . ويسعى الكوريون لارتداء الملابس التقليدية رجالا ونساء كي يحظوا بالدخول المجاني للقصر والتقاط الصور التذكارية.

قرية بكتشون
بالقرب من القصر تقع قرية بكتشون التي تضم مئات البيوت التقليدية التي تسمى "هانوك " وكلمة بكتشون تعني القرية الجنوبية والتي تضم بيوت أثرية مبنية على الطراز الكوري . وتتكون من دورين فقط ومحاطة بأسوار خشبية. وقد تحولت اليوم إلى مزارات ثقافية وتاريخية ومنازل لشرب الشاي الكوري ومطاعم لتقديم الأكل الكوري التقليدي . في هذا المكان عاشت لسنوات الرئيسة الكورية السابقة باك جون هيه الموجودة في السجن الآن . وبعض مباني القرية يوجد بها شجرة طويلة مزروعة في السور وهو تقليد قديم للملك حيث كان يهدي شجرة للبيت الذي يوجد فيه شخص متعلم. ورغم شوارع المكان الضيقة والسلالم الكثيرة التي تستخدم في الصعود والنزول للشوارع الرئيسية فإن كل مكان له تاريخ وتسيطر على المنطقة حالة من السكون والهدوء الذي لا يشبه ضجيج شوارع سيول . ويوجد سور رسمت عليه صور لشخصيات الثوار الذين قاوموا الإحتلال الياباني وامام السور يوجد منزل يطلقون عليه منزل العدو وكان يسكنه عدد من الجنود اليابانيين للتجسس على الثوار. ويوجد هناك البئر الذي كان يشرب منه الملك ولازالت المياه تتدفق منه.

المركز الإسلامي
وسط سيول وبين نهر الهان وجبل نامسان يقع المركز الإسلامي في منطقة هانام بونج وهو أول مسجد يبنى في كوريا عام 1974 وتبرعت بأرضه الحكومة الكورية بينما مولت بنائه عدة دول عربية وأفتتح رسميا في مايو عام 1976. ويضم المبنى الذي يقع فوق تلة المركز الاسلامي وقاعة للاجتماعات ومكتب لاتحاد مسلمين كوريا الجنوبية وفي الدور الثاني مسجد للرجال مساحته ليست كبيرة والدور الثالث مصلى للنساء أقل في المساحة. وبجوار هذا المبنى يوجد مبنى صغير يضم فصلا واحد تدرس فيه اللغة العربية والقرآن الكريم ويطلقون عليه اسم مدرسة تبرعت المملكة العربية
السعودية لبناءها ويدرس فيها متطوعين طلبة جامعيين عرب سعوديين وعراقيين يدرسون في كوريا واستاذ جامعي مصري يدرس القرآن الكريم .

الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب

تتتتتت

نقابة أطباء مصر

ىىىىى

أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة د . فخري الفقي

ااا

تتتتتتت

ااااااااااا

د . منى محرز

سيول مدينة الماضي والحاضر على ضفاف نهر الهان

سيول مدينة الماضي والحاضر على ضفاف نهر الهان

سيول مدينة الماضي والحاضر على ضفاف نهر الهان

سيول مدينة الماضي والحاضر على ضفاف نهر الهان

سيول مدينة الماضي والحاضر على ضفاف نهر الهان

سيول مدينة الماضي والحاضر على ضفاف نهر الهان

سيول مدينة الماضي والحاضر على ضفاف نهر الهان

سيول مدينة الماضي والحاضر على ضفاف نهر الهان

سيول مدينة الماضي والحاضر على ضفاف نهر الهان

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة