"الصحة" تطلق حملة لمسح الأمراض المزمنة غير المعدية بالمحافظات

حاتم حسني

الأحد، 06 أغسطس 2017 - 02:28 م

أعلنت وزارة الصحة والسكان إطلاق حملة المسح التدريجي للأمراض المزمنة غير المعدية، والتي تستهدف الوصول لمعدلات انتشار أمراض السكر والضغط والسمنة، بجميع محافظات الجمهورية.

وأوضحت مدير وحدة الأمراض غير المعدية بالوزارة د.علا خيرالله، أنه سيتم من خلال الحملة إجراء المسح على عينه من جميع فئات السكان على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أنه الحملة ستبدأ بمحافظات الصعيد من منتصف شهر أغسطس الجاري حتى تصل إلى محافظه أسوان، موضحة أنه تم إطلاق الحملة  بمحافظتي القاهرة والجيزة الأربعاء الماضي، وذلك بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ومنظمة الصحة العالمية.

وأضافت خيرالله  أن المسح سيتم علي ثلاث خطوات متتابعة تبدأ بعمل استبيان يتم من خلاله الوقوف علي العادات الصحية وعوامل الخطورة المسببة للأمراض الغير المعدية ويقوم بإجرائها احد الباحثين التابعين للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، لافتة إلى أن الخطوة الثانية تشمل القياسات الفيزيائية وهي الطول والوزن ومعامل كتله الجسم وضغط الدم، فيما تتمثل الخطوة الأخيرة في إجراء تحليل لنسبه السكر والكوليسترول بالدم وأخذ عينه من البول لقياس نسبه الملح به.

وأشارت خير الله إلى أنه يقوم بالخطوتين الثانية والأخيرة فرق طبية مدربة على القياسات وإجراء التحاليل بأحدث الأجهزة طبقا للمعايير القياسية والتي تقوم بإصدار النتيجة على الفور دون الحاجة إلى نقل عينات الدم إلى المعمل.

وتابعت مدير وحدة الأمراض غير المعدية انه سيتم رصد وجمع البيانات بواسطة أجهزة الهواتف اللوحية "التابلت"، كما يتم عمل متابعه يومية للتسجيل من خلال فريق مركزي بجانب فرق المتابعة اليومية والذي يقوم بالمرور الميداني للتأكد من سير العمل علي الوجه الأكمل.

 ومن جانبه أشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إلى أن هذا المسح يعتبر من أهم المسوح الصحية التي يتم إجراؤها كل خمس سنوات طبقا لتوصيات منظمه الصحة العالمية، والذي يصدر عنه نتائج هامه توضح نسب انتشار أمراض السكر والضغط والسمنة، وعوامل خطورتها بكل محافظة الأمر الذي يعين متخذي القرار على توجيه خدمات الرعاية العلاجية والتوعية الصحية اللازمة للمحافظات الأكثر احتياجا.   

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة