المركز القومي للترجمة يصدر الطبعة العربية من "العنف...مختارات فلسفية"

نادية البنا

الأحد، 06 أغسطس 2017 - 04:21 م

صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمة،النسخة العربية من كتاب "العنف...مختارات فلسفية"، من تحرير فيتوريو بوفتشي،ومن ترجمة ياسر قنصوة.

يحظى موضوع العنف بأهمية على عدة مستويات مختلفة : اجتماعياً، وسياسياً ، واقتصادياً، وأنثروبولوجيا ، وأخلاقيًا . إذ أنه لا يعد أمراً مدهشاً أن البحث في العنف من الأنشطة التي تتنامى بصورة متسارعة في العلوم الاجتماعية . وما تلك الأعمال المنشورة عن كل أشكال العنف السائدة إلا دليلا علي هذا الأمر . فكل فرع من المعرفة يحتكر مجالات معينة من العنف طبقاً لقاعدة الاقتسام بين العلوم ، وهي قاعدة غير مكتوبة ولكنها منتشرة إلى حد كبير : إذ تسيطر دراسات الحروب وما يرتبط بها من صراع علي مجال العلاقات الدولية ، فالجريمة مجال دراسة علم الجريمة ، والعقوبات مجال دراسة القانون وفلسفة التشريع ، والعنف العائلي مجال دراسة علم الاجتماع ، والإرهاب ، والأشكال الأخرى من العنف السياسي مجال دراسة علم السياسية وفي ظل جهودنا التوافقية لفهم معظم أشكال الفعل الإنساني علي نحو كلي ، فان بوسع الفلسفة أن تلعب دورها تجاه هذا الأمر ، وفي الواقع ، يُعد إسهام الفلسفة في هذه المناقشة ، متفرد ، وأساسي ، ويمثل نقلة بحثية ممكنة .


كما تكشف هذه المختارات من مقالات فلسفية في طبيعة العنف ، عن مدي اهتمام القضايا بالفلسفية بالعنف ،حيث أن معظم تلك المقالات كتبها فلاسفة محترفون ،ولعل السؤالين الأساسين اللذين تم إمعان النظر فيهما من خلال كل المقالات الواردة في هذا الكتاب هما:ما العنف؟ وهل يمكن أن يكون العنف مبررا؟فأن هذين السؤالين أساسيان أيضًا لكل بحث تجريبي في العلوم الاجتماعية عن معدلات العنف .ومع ذلك فان إسهام الفلسفة غالبًا ما يكون مساوياً للعلوم الاجتماعية.


بحسب المؤلف،فانه من غير الممكن عملياً الاتفاق حول إيجاد تبرير حقيقي لممارسة العنف،ولذا فان الهدف من هذه المختارات ليس تقديم إجابات قاطعة عن تلك الأسئلة ،بل تذكير القارئ بتعقيداتها على نحو بسيط،يوضح الإسهام القيم للفلاسفة  في قضايا مهمة عبر أجيال متعددة.


تتضمن المختارات مشاركات لكلً من :"روبرت أودى،ألان باك،سوزان جي بريسون،فيتوريو بوفتشي،س.أ.جى.كودي،جون ديوي، جوهان جالتنج،نيوتن جارفر،برنارد جيرت،جون هاريس،روبرت هولمز،فريدريك س.لين،ستيفن لي،روبرت ف لتيك،كاي نيلسون ،جيرالد.س.مالكوم،جميل سالمي،شيلدون .س.وولين، وروبرت بول وولف.


مترجم الكتاب، ياسر قنصوة،أستاذ الفلسفة السياسية،له عدد كبير من الأعمال المنشورة نذكر منها:"مفهوم الحرية في الليبرالية المعاصرة،الإسلام السياسي والأمن الإنساني،والإسلام السياسي:ايدولوجيا مارقة"

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة