جانب من الزيارة
جانب من الزيارة


أهالي مطروح يجددون الثقة في السيسي..ويؤكدون: انتهى عصر التهميش

حسن هريدي

الإثنين، 07 أغسطس 2017 - 09:03 م

لم يجد أهالي محافظة مرسى مطروح كلمات تعبر عن فرحتهم بزيارة وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د.سحر نصر إلا توجيه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية معلنين تجديد الثقة لسيادته لولاية رئاسية جديدة وشكر الوزيرة للدكتورة سحر نصر والمحافظ اللواء علاء أبو زيد على جهودهم في إنهاء عصر التهميش للمواطن بمطروح .
بهذه الكلمات انطلقت حناجر مشايخ القبائل وأهالي محافظة مرسى مطروح: " لا نجد كلمات تعبر عن فرحتنا بزيارة الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي واهتمام سيادتكم  بنا .. والعمل على إنهاء عصور التهميش لنا.. والعمل على رفع مستوى معيشتنا .. غير تجديد الثقة في سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي  رئيسا للجمهورية ... كما نشكر سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على اختياره اللواء علاء أبو زيد محافظا لمرسى مطروح الذي استطاع إنهاء الخصومات بين القبائل في مجتمع قبلي عانى من الصراع لعقود طويلة .. ونشكر الوزيرة سحر نصر مرة أخرى على جهودها في تنمية المحافظة وتامين مستقبل أبنائنا ".
على بعد 73 كيلو متر من الحدود المصرية الليبية تشير عقارب الساعة الثانية ظهرا يوم السبت 5 أغسطس الشمس حارقة والسماء صافية منظر البحر يشرح النفوس العليلة بنقاء مائه وهدر أمواجه التي تداعب الشاطئ برفق و هنا توجد  قرية جرجوب التي اشتهرت في العصر الروماني كأشهر ميناء لتصدير الحبوب والقمح والشعير إلى الإمبراطورية الرومانية في الوقت الذي كانت الدولة المصرية سلة غذاء العالم .
هكذا استمر الحال حتى تدهورت الأحوال  وطال الإهمال الدولة المصرية, وتوقف الميناء عن العمل بعد أن تبدل حال الدولة المصرية من دولة مصدرة للقمح لدولة تعد اكبر دولة مستوردة للقمح,  إلى أن جاءت وزيرة تعد دينمو الحكومة المصرية ، رغم أن الكلمات  تعجز عن وصف نشاطها، وحبها لبلدها ، ورغبتها الحقيقة في خدمة الدولة المصرية، وإعادتها إلى مجدها ، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى،  أنها الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي .
اتخذت الوزيرة الدكتورة سحر نصر خطوات جادة قاطعة مئات الكيلو مترات  من القاهرة إلى محافظة مرسي مطروح بعد العودة من بتسوانا إلى القليوبية، لتتفقد المنطقة الاستثمارية في محافظة القليوبية ، لتأسيس نهضة استثمارية جديدة ، وإنشاء المنطقة الاستثمارية بالقليوبية  بعد توقف دام عشر سنوات ، وتفقد شركة طنطا للزيوت والصابون لتنطلق مباشرة إلى محافظة مرسي مطروح قاطعة مسافة تتجاوز خمسمائة كيلو متر دون كلل أو ملل .
على ارض محافظة مرسي مطروح وقف الجميع مذهول من جمال البحر والمياه والكنوز الدفينة من خيرات تراكم عليها الإهمال لعقود بل مئات السنين , لتقترب يد الدكتورة سحر نصر بصحبة المستثمرين والمحافظ اللواء علاء أبو زيد لإزالة تراب الإهمال الذي تراكم بفعل السنين .
وعلى الأرض أعلنت الوزيرة مخطط  مشروع تنمية غرب مصر وإنشاء منطقة استثمارية بمنطقة مرسى جرجوب - مركز النجيلة - غرب مدينة مرسى مطروح ضمن مشروع تطوير غرب مصر.
وتتضمن المنطقة الاستثمارية بالمحافظة إنشاء ميناء تجارى ومناطق لوجستية ومناطق استثمارية تتضمن مناطق تجارية وإدارية وأنشطة مختلفة ومنطقة صناعات خفيفة وتجمع عمراني يتضمن مناطق سياحية وإسكان .
كما تضمن المخطط العديد من المناطق الاستثمارية المتعددة الأنشطة الاقتصادية, الذي يهدف إلى تنمية شاملة ذات عائد اقتصادي موسع على جميع القطاعات التنموية بهدف الارتقاء بالقاعدة الاقتصادية لمحافظة مطروح وجزء من البناء الاقتصادي للدولة المصرية ككل .
كما تتضمن المنطقة الاستثمارية  إنشاء مزارع سمكية بدا العمل لإعدادها بالفعل ومناطق سياحية وميناء مرسي يخوت ليكون أول مرسي يخوت في مصر  كما تتضمن المنطقة منطقة صناعات صغيرة ومتوسطة وتنمية زراعية وصناعية والاستفادة من الإمكانيات الاقتصادية للمحافظة مرسي مطروح والمنطقة .
كما تتضمن المنطقة  إنشاء منطقة استثمارية بمنطقة مرسى جرجوب - مركز النجيلة - غرب مدينة مرسى مطروح ضمن مشروع تطوير غرب مصر، والذي يتضمن إنشاء مركز اقتصادي وسياحي عالمي، وتجمعات عمرانية، ومركز استشفاء، ومنطقة لوجيستية، وإقامة ميناء تجاري بمنطقة جرجوب بمركز النجيلة غرب مدينة مرسى مطروح بنحو 75 كم، ويهدف المشروع لتوفير مئات الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.
ويتضمن المخطط  اقامة مشروعات  ترفيهية علي غرار مدينة ديزني لاند العالمية بمصر بتكلفة 2.5 مليار دولار،  في قرية ابو المرقيق بالمربع الذهبي، والذي يعد من أكثر المناطق تميزا علي ساحل البحر المتوسط ومن اكبر المناطق الترفيهية السياحة بالمحافظة ومصر
وإقامة منطقة سياحية وعقارية لمشروعات كبرى في  منطقة قرية سيدي شبب بالضبعة، بهدف للمساهمة في التنمية السياحية وإتاحة المزيد من فرص العمل.
ويتضمن المخطط  إقامة ميناء جرجوب، وتضم المرحلة الأولي إنشاء رصيف متعدد الإغراض، و يبدأ العمل بالميناء بالتوازي مع إنشاء المراحل والمشروعات الأخرى المحيطة لتصبح مدينة عالمية مدينة سياحية عالمية بقدرات تأمينية عالية و مركز اقتصادي علي أكثر من 54 كيلو مترا , يوفر أكثر من 25 ألف فرصة عمل لتصبح حجر الزاوية في البناء الاقتصادي للدولة.
وعن ذلك يقول العمدة عمران امبيوة عمدة القناشات   بمطروح  " نعيش عصر المشروعات القومية العملاقة مثل مشروع المليون ونصف المليون فدان والذي تدخل محافظة مطروح جزء منه وهو المشروع الذي ينعكس على المواطن ليس في مطروح وحدها بل في مصر كلها .
واليوم وخلال زيارة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، برفقة اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح وإعلان إنشاء منطقة استثمارية بمنطقة مرسى جرجوب - مركز النجيلة - غرب مدينة مرسى مطروح والتي تعد رافد جديد للاقتصاد المصر انه حلم للمواطن في مطروح يراودهم منذ عام 1975 والذي  تم الأعداد له ثم انتقل إلى محافظة دمياط لينفذ على ارض محافظة دمياط .
ويتابع العمدة عمران امبيوة أن ميناء جرجوب هو ليس ميناء عادى بل ميناء يمزج بين العديد من الحضارات سواء عن طريق التبادل التجاري والثقافي والسياحي بما ينعكس اقتصاديا واجتماعيا في تحقيق طفرة كبرى على المواطن سواء داخل مطروح أو مصر كلها .
وتابع العمدة عمران, أن مصر تنع حاليا بمناخ من الأمن والاستقرار عانى من انعدامه المواطن في مطروح لفترات صعبة بعد ثورة  وما تبعها من إحداث في ليبيا ولذلك نقول انه أن الأوان لينعم المواطن في مطروح بخيرات بلادة وإحياء ميناء جرجوب الذي توقف منذ العصر الروماني والذي كان يعد أشهر ميناء حبوب في البحر المتوسط عندما كانت مصر سلة غلال العالم .
ويتابع عمران ,الميناء والذي يبعد 170 كيلو متر عن الحدود المصرية – الليبية وحوالي 350كيلو متر من محافظة الإسكندرية  ينهى عصر التهميش  التي طالت المحافظة لعقود بل مئات السنين  وينهى عصر معاناة المواطن في مرسي مطروح ولذلك لا نملك شيء نقدمه للرئيس عبد الفتاح السيسى غير قولنا " إننا نجدد الثقة في سيادة الرئيس الذي انهي عصر التهميش لمطروح كما نشكر الرئيس على الجهد الذي تبذله الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ونطالب الرئيس بالحفاظ على اللواء علاء أبو زيد محافظا لمطروح لاستكمال المشروعات الاستثمارية والدور الايجابي الذي يقوم به داخل المحافظة " .
وأكد عمران ,أن واجبنا تجاه مصر الاصطفاف خلف القائد والرئيس عبد الفتاح السيسى والحفاظ على حدود مصر الغربية والحفاظ على بلدنا مصر والعمل بجد والاستمرار في العطاء وهو الكلام الذي توافق معه العمدة محمد عيسى عمدة قرية القناشات بهذه الكلمات والمشاعر استقبل أهالي مرسي مطروح الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي خلال زيارتها للمحافظة .
وكانت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، واللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح وعدد من المستثمرين قاموا  السبت 5 أغسطس 2017 بجولة تفقدية لبحث فرص الاستثمار الواعدة علي ارض محافظة مطروح في مقدمتها مشروع تنمية غرب مصر، وذلك في إطار التحرك سريعا لتنفيذ توجيهات الرئيسعبد الفتاح السيسى، بالبدء الفوري في استكمال الدراسات التنفيذية للمشروع، تمهيدا لوضعه في موضع التنفيذ.
 



الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة