صورة موضوعية
صورة موضوعية


ناجازاكي تطالب اليابان بالانضمام لمعاهدة حظر الأسلحة النووية

أ ش أ

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 - 02:14 م

طالب توميهيسا تاو عمدة مدينة ناجازكى اليابانية، اليوم الأربعاء، حكومة بلاده بالانضمام إلى معاهدة تم تبنيها حديثا تحظر الأسلحة النووية، في الذكرى الـ 72 للقصف الأمريكي لهذه المدينة ومدينة هيروشيما بالقنبلة الذرية.
وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن دعوة تاو لانضمام اليابان إلى المعاهدة التي تبنتها 122 دولة من أعضاء الأمم المتحدة في شهر يوليو الماضى، جاءت عقب مناشدة عمدة مدينة هيروشيما الأحد الماضي، المدينة اليابانية الأخرى التي تعرضت للقصف الذري، لـ "سد الفجوة" بين الدول النووية وغير النووية للمساعدة في تحقيق الحظر على الأسلحة النووية.
ووصف توموهيسا تاو، مخاطباً الحكومة في »إعلان السلام« السنوي، موقف الحكومة في هذا الصدد بأنه "غير مفهوم".. داعيا اليابان للانضمام إلى المعاهدة مع الدول النووية إلى جانب دول آخرى تحت مظلة الولايات المتحدة النووية.
وأضاف تاو أن موقف الحكومة اليابانية بعدم المشاركة حتى فى المفاوضات الدبلوماسية الخاصة بمعاهدة الحظر النووي غير مفهوم تماما بالنسبة لنا نحن الأشخاص الذين نعيش فى المدن التى تعرضت للقصف الذري.
ومن جانبه، تجنب رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى أي إشارة صريحة للمعاهدة في كلمته أثناء الاحتفال مثلما فعل في هيروشيما، بيد أنه أكد ضرورة تعاون الدول النووية وغير النووية لضمان نجاح الجهود الرامية إلى إلغاء الأسلحة النووية.
يشار إلى أن 140 ألف شخص لقوا حتفهم فى هيروشيما وأكثر من 70 ألفا في ناجازاكي، إما على الفور أو بفعل التعرض للإشعاعات النووية بين وقت إلقاء القنبلتين وشهر ديسمبر التالي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة