المدارس "المصرية – اليابانية"
المدارس "المصرية – اليابانية"


نُجيب على أهم 7 أسئلة عن المدارس اليابانية| الأماكن .. المصروفات.. قواعد القبول والنقل

منةالله ممدوح

الخميس، 10 أغسطس 2017 - 12:25 م

أثارت المدارس "المصرية – اليابانية" تساؤلات كثيرة خلال الفترة الأخيرة لدى الآباء والأمهات، كونها نوع جديد ومميز من المدارس التي تتيح للطلاب نظام مختلف من التربية والتعليم وبمصاريف مدرسية تعد مناسبة للكثير من الفئات، تنشر «بوابة أخبار اليوم» إجابة لكل التساؤلات التي تدور حول تلك المدارس.
 
متى تبدأ الدراسة بالمدارس اليابانية؟
تبدأ الدراسة في تلك المدارس اعتباراً من الأحد الأول من شهر سبتمبر وتنتهي في الخميس الأخير من شهر يونيو من كل عام باستثناء العام الدراسي 2017،2018، على أن تبدأ الخطة الدراسية بتلك المدارس في 1/9 وتنتهي في 30/6 من كل عام.
 
ما هو نظام «التوكاتسو» المعتمد في الدراسة؟
هو نوع من الأنشطة التربوية تقوم على تنمية الشعور بالجماعة، والمسئولية لدى التلاميذ والطلاب تجاه المجتمع والبيئة المدرسية المحيطة وتحقيق التنمية المتوازنة بين الجوانب الاجتماعية والعاطفية للطفل والجوانب الأكاديمية، بالإضافة إلى تنمية روح التعاون، ومهارات التعامل مع الآخرين، من أجل إعداد شخصية إنسانية متزنة ومتكاملة.
ويوفر هذا النظام للتلاميذ مهام وأنشطة تعمل على تعزيز ثقتهم بأنفسهم مثل تخصيص مجموعة من الدروس لتعليم الطلبة غسل الأيدى وتنظيف الفصل، ومشاركة الطلاب فى نظافة المدرسة، وإضافة أنشطة "توكاتسو" أخرى مثل غسل الأسنان، والتربية الغذائية، وحماية النفس، والمكتبة، والسلوكيات، فضًلا عن تصميم التلاميذ للأنشطة وتحديد الأهداف بأنفسهم، وآلية تنفيذها، وعمل قائمة بها، وتعليقها على حائط الفصل.
 
 
أين توجد المدارس اليابانية في المحافظات المختلفة؟
تستعد 28 مدرسة الآن لدخول العام الدراسي الجديد على مستوى الجمهورية كمرحلة أولى وتبلغ مساحة المدرسة الواحدة نحو 6000 متر موزعة كالاتي :
القاهرة: الشروق
الإسكندرية: المنتزه، برج العرب1، برج العرب2
مرسى مطروح: الحمام
البحيرة: النوبارية
السويس: فيصل
الشرقية: في كفر صقر، العاشر من رمضان1، العاشر م رمضان 2
بورسعيد: حي العرب
المنوفية: مدرستين بشبين الكوم، قويسنا
دمياط: دمياط الجديدة
الفيوم: منطقة الفيوم الجديدة
الغربية: مدرستين في طنطا، الشهيد كريم رفعت أحمد
أسوان : الرديسية
الإسماعيلية: الإسماعيلية
الدقهلية: جمصة، تمي الأمديد، ميت غمر
الجيزة: حدائق أكتوبر، المدينة الصناعية بأكتوبر، الشيخ زايد
القليوبية: العبور
البحر الأحمر: الغردقة 1
كفر الشيخ: بيلا
أسيوط: أسيوط الجديدة


كم تبلغ مصروفات المدارس اليابانية؟
تتراوح مصاريف المدارس اليابانية ما بين " 2000 حتى  4000 جنيها مصريا ، بحيث لا تقل عن 7% سنويا طبقا لمعدل التضخم ويتم تحديد رسوم كل مدرسة بمعرفة لجنة مشكلة من مدير وحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية بديوان الوزارة ومدير المشروع بالتنسيق مع مدير المديرية بكل محافظة وبرئاسة رئيس قطاع التعليم العام .


ما هي قواعد القبول بالمدارس المصرية اليابانية؟
 1ـ ألا يقل سن الطفل في 1 أكتوبر عن أربع سنوات بالمستوى الأول لرياض الأطفال "kg1" .
2ـ تقبل التلاميذ في المستوى بمرحلة رياض الأطفال " kg1" حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة من الأكبر سنا فالأقل وبشرط ألا يقل سن الطالب عن أربع سنوات ولا يزيد عن خمس سنوات .
3ـ يقبل في المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال حسب ترتيب المتقدمين لمدرسة من الأكبر سنا فالأقل وبشرط ألا يقل سنه عن خمس سنوات وألا يصل لست سنوات والأفضلية لمن اجتاز المستوى الأول لرياض الأطفال .
4ـ يقبل في الصف الأول الابتدائي بهذه النوعية من المدارس وفقا لترتيب المتقدمين للمدرسة من الأكبر سنا فالأقل وذلك من سن ست سنوات وأقل من سبع سنوات والأفضلية لمن اجتاز رياض الأطفال .
5ـ لا يجوز الاستثناء من شرط السن الموضح بالبنود السابقة في ضوء مراحل التنسيق .
6ـ الالتزام بالمربع السكنى لولي أمر الطفل .
7ـ يجب على المديرية التعليمية بعد اعتماد نتيجة القبول تسجيل النتيجة لديها والاحتفاظ بجميع الكشوف المعتمدة لمراحل التنسيق بالإدارات .
8ـ تعلن نتيجة التنسيق الأول للقبول برياض الأطفال في موعد أقصاه 15 يوما من كل عام على أن يتم الانتهاء من إعلان نتيجة باقي التنسيق في موعد أقصاه أول سبتمبر.


ما هي شروط النقل للمدارس اليابانية من المدارس المختلفة؟
يتم تحويل التلاميذ من المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال "kg2" حتى الصف الثالث الابتدائي إلى المدارس المصرية اليابانية " عربي لغات" ووفقا للقواعد التالية .
 
1ـ يجوز نقل الطلاب من المدارس الخاصة لغات والمدارس الرسمية اللغات بنوعيها والمعاهد الأزهرية لغات إلى المدارس المصرية اليابانية بنوعيها حتى الصف الثالث الابتدائي .
2ـ يجوز نقل الطلاب بين المدارس التي تجرى الدراسة فيها بلغات أجنبية أولى مختلفة حتى الصف الأول الابتدائي .
3ـ يجو نقل الطلاب من المدارس الخاصة عربي والرسمية عربي والمعاهد الأزهرية عربي لغات إلى المدارس اليابانية لغات حتى الصف الأول الابتدائي .
4ـ يجوز نقل الطلاب من المدارس الخاصة عربي والرسمية عربي والمعاهد الأزهرية عربي إلى المدارس المصرية اليابانية عربي حتى الصف الثالث الابتدائي .
 
وفى جميع الأحوال يشترط أن يتم التحويل في حالة وجو أماكن شاغرة وبما لا يخل بالكثافة المقررة وفى حدود قواعد السن
 
وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن يجوز لتلاميذ المدارس المصرية اليابانية لغات وعربي النقل إلى الصفوف المناظرة بمدارس المناهج العربية والرسمية للغات إذا استوفوا الشروط المقررة للقبول بها .
 
معلومات هامة عن المدرسة
1- لن يزيد عدد الطلاب داخل الفصل عن 40 طالب.
2- يتم تخصيص مساحة للطالب داخل الفصل بحدود 1.6 متر من أصل مساحة الفصل.
3- يجلس كل طالب على مقعد بمفردة مزود ببعض الأدوات الطبية و الوقائية التى تستخدم فى حالات الطوارئ و ذلك لكى يعتمد الطالب على نفسه.
4- تتميز الفصول بالمدارس اليابانى عن غيرها بوجود سبورتان و بابان واحد للدخول و أخر للخروج.
5- يتم تخصيص أماكن بنهاية الفصل للطلاب لترك متعلقاتهم الدراسية.
6- تقوم المدرسة بتدريب الطلاب للاعتماد على نفسهم من خلال الانشطة.
7- الاعتماد على أحدث وسائل التدريس.
8- توفير وجبات صحية للطلاب و أحدث وسائل التكنولوجية.
9- إختيار المدرسين على أعلى كفاءة بجانب إجادتهما للغات الاجنبية.
10-إكتشاف مواهب الطالب و العمل على نموها.
11- توفير ملاعب ترتان و لاند سكيب و فصول لممارسة الانشطة المختلفة.
12- تخصيص أماكن لشرب المياه و بجولات .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة