نور الشريف نور الشريف

في ذكرى رحيله... لماذا لُقب "نور الشريف" بـ"صائد الجوائز"؟

دعاء فودة الجمعة، 11 أغسطس 2017 - 12:19 م
"ناجى العلى".. "المصير".. "عصفور الشرق".. "سواق الأتوبيس".. "آخر الرجال المحترمين".. "الحاج متولي" وغيرها الكثير والكثير.. شخصيات جسدها النجم نور الشريف الذي تحل اليوم الجمعة 11 أغسطس ذكرى رحيله الثانية، حيث قدم خلال مشواره الفني الطويل العديد من الأعمال الخالدة في ذاكرة السينما والدراما.

عاش نور الشريف مهموما بالواقع ومشاكل المواطن البسيط حيث قدم مجموعة من الأعمال سلط فيها الضوء على أحداث من الواقع وأيضا كانت تستعرض قضايا سياسية ومن هذه الأفلام "الكرنك" و"سواق الأتوبيس".

أطلق على نور الشريف بعض النقاد لقب "صائد الجوائز" حيث وصل عدد الجوائز التي حصل عليها إلى 50 جائزة، منها حصل على جوائز عديدة عن فيلم "قطة على نار"، وحصل على 4 جوائز عن فيلم" يارب توبة" وفيلم "وضاع العمر يا ولدى" و"حبيبي دائمًا" و"الكرنك" و"حدوتة مصرية" و"الطاووس" و"العار" و"أهل القمة"، كما حصل على جائزة مهرجان نيودلهي عن فيلم " سواق الأتوبيس" وعلى جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم" ليلة ساخنة" في مهرجان القاهرة السينمائي عام 1996 .

ولم يكتف بمكانته كنجم سينمائي فقد أنتج وأخرج عددا من الأعمال المهمة، وقدم عددًا من المخرجين لأول مرة في إنتاجه، وأصبح هؤلاء المخرجون فيما بعد من أهم المخرجين في السينما المصرية.

قدم أكثر من 170 فيلما في مشواره السينمائي فيما يقرب من 45عاما، إلى جانب مجموعة كبيرة من المسلسلات منها "القاهرة والناس، أديب، لن أعيش في جلباب أبى، الثعلب، عمر بن عبد العزيز، هارون الرشيد، عائلة الحاج متولي، العطار والسبع بنات، رجل الأقدار"، كما قدم برنامجا تليفزيونيا بعنوان " شوف بختك"، وقام بالإخراج المسرحي أول مرة على مسرح الهناجر بمسرحية "الكاهن"، ومن المسرحيات التي قدمها "القدس في يوم آخر" و "يا غولا عينك حمرا" و "الأميرة والصعلوك" و"يا مسافر وحدك".


 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة