الكنيسة تكشف موقفها من أزمة أسقف الفيوم

مايكل نبيل

الجمعة، 11 أغسطس 2017 - 09:52 م

أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بيان بشأن الموقف الحالي لنيافة الأنبا أبرام أسقف الفيوم، وعدم تواجده في الإبراشية الفيوم. 
أكدت الكنيسة أن الأنبا إبرام تقدم بخطاب موجه إلى البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية حرره بخط يده وبتوقيعه، يوم السبت 15 يوليو 2017، طلب فيه السماح له بخلوة مفتوحة يقضيها بقلايته في دير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون، كما أفصح خلاله عن رغبته الشديدة في الاعتكاف والوحدة الرهبانية بعد أن خدم إيبارشية الفيوم أكثر من 32 سنة.
وأضاف البيان أنه على إثر ذلك عقد البابا تواضروس ثلاثة اجتماعات لبحث هذا الموضوع، كان أولها مع نيافة الأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون، ثم مع وكيل مطرانية الفيوم والأب الراهب المسئول عن دير القديس الأنبا أبرام بالفيوم والمدير المالي لمطرانية الفيوم والأخت المكرسة المشرفة علي الخدمات بالدير، وذلك بحضور أربعة من الآباء الأساقفة من بينهم نيافة الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس.
وتابع البيان أنه جاء الاجتماع الثالث للبابا مع نيافة الأنبا أبرام لمناقشة طلبه، أعرب خلاله قداسة البابا عن محبته ومحبة أعضاء المجمع المقدس لشخص نيافته.
 وفي نهاية اللقاء أصر نيافته على رغبته في الاعتكاف كما ذكر أن هناك أيضا بعض الأسباب الصحية التي تؤثر على قدرته على العمل الرعوي.
وأضافت الكنيسة، أنه سبق هذا سعي من عدد من الآباء الأجلاء أعضاء المجمع المقدس لمقابلة نيافته بالدير إلا أنه اعتذر عن استقبال أيٍ منهم.
وأكدت الكنيسة أن البابا تواضروس قرر  إحالة طلبه إلى اللجنة المجمعية لشئون الإيبارشيات لدراسته واتخاذ اللازم.
جدير بالذكر أن نيافة له أكثر من 40 سنة في الرهبنة، وخدم في العاصمة الإماراتية أبوظبي، كما أشرف على الكلية الإكليريكية بالقاهرة قبل سيامته أسقفًا للفيوم عام 1985.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة