صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


محامي متهم بـ»الدفاع الجوي« : الوفيات نتيجة للغاز.. والأمن هو المسؤول

إسلام دياب

الأحد، 13 أغسطس 2017 - 02:04 م


استأنفت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، نظر محاكمة 16 متهما في أحداث استاد الدفاع الجوي، والتي وقعت قبل مباراة كرة القدم، بين ناديي الزمالك وإنبي باستاد الدفاع الجوي، وأسفرت عن مقتل 20 مشجعاً من نادي الزمالك.
عقدت الجلسة برئاسة المستشار صلاح محجوب، وعضوية المستشارين عادل عبد الهادي، وعلي صقر، وأمانة سر أحمد الهادي.
بدأت الجلسة في الثانية عشرة ظهرا وأودع المتهمون قفص الاتهام وأثبتت المحكمة حضورهم ودفاعهم، ثم استمعت المحكمة لمرافعة دفاع المتهم محمد شحاتة إنه من حق المحكمة استخلاص وقائع الدعوى لتكوين الصورة الذهنية الصحيحة حيث أن الواقعة بدأت قبل أيام من مباراة الزمالك وإنبي عبر مواقع التواصل الاجتماعي تدعو إلى دخول الجمهور لحضور المباراة ولكن المسئولين تعاملوا مع الموقف تعامل خاطئ ولم يتعاملوا معه بحكمة حيث قاموا بوضع حواجز زجاجية لا تكفى إلا لعبور شخص واحد فقط إلا أن بعض الشباب حاولوا الدخول بأن قاموا باعتلاء الأسوار لطول فترة التفتيش وهنا بدأ الأمن في إطلاق الغاز المسيل للدموع للسيطرة على الموقف.
وتابع : بدأ التدافع الذي أدى لحالات الوفاة وأنا أرى أن الوفاة نتيجة الغاز المسيل للدموع وليس التدافع كما جاء بتقرير الطب الشرعي والذي جاء به أن الوفاة بسبب إسفكسيا الخنق وهنا قاطعه القاضي قائلا : موكله يواجه تهمة الانضمام وتكدير السلم العام وليس القتل..أعرف الاتهامات أولا لتبنى دفوعك عليها في المرافعة.
فرد الدفاع بأن تقرير الطب الشرعي لم يثبت أن سبب الوفاة هي الكدمات نتيجة التدافع، بل أكد أن جميع الجثث التي تم تشريحها بها بقع زرقاء وحسب الحقائق العلمية أن إسفكسيا الخنق تكون هذه البقع أي أن الذي يسأل عن حالات الوفاة هو الأمن وليس المشجعين أو الجمهور.
وطالب ببراءة موكله مستندا على عدة دفوع أولها بطلان التحقيقات التي أجريت في النيابة العامة لمخالفة المادة 69 و70 من القانون وكما دفع ببطلان اعتراف المتهم أمام النيابة لعدم حضور محامى معه ووجود إكراه مادي ومعنوي وكذلك انتفاء إجراءات الجريمة وبطلان إجراءات ضبط وإحضار المتهم وعدم جدية التحريات.
وكانت النيابة العامة قد أحالت 16 متهما للمحاكمة الجنائية في أحداث الدفاع الجوي، التي وقعت قبل مباراة كرة القدم بين ناديي الزمالك وإنبى بإستاد الدفاع الجوي، وأسفرت عن مقتل 20 مشجعا للمحاكمة، وقالت التحقيقات أن جماعة الإخوان في سبيل سعيها لهدم دعائم الاستقرار استغلت علاقة بعض كوادرها بعناصر من الـ"وايت نايتس" في ارتكاب الأحداث. 
وأسندت النيابة إلى المتهمين ارتكاب جرائم البلطجة المقترنة بجرائم القتل العمد، وتخريب المباني والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة، وإحراز مواد مفرقعة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة