وزيرا التضامن والصحة والسكان يتفقان على بدء تنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان 2030
وزيرا التضامن والصحة والسكان يتفقان على بدء تنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان 2030


وزيرا التضامن والصحة يتفقان على بدء تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان 2030

أمنية فرحات

الإثنين، 14 أغسطس 2017 - 09:46 ص

استقبلت، وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، مساء الأحد 13 أغسطس بمبنى الوزارة، د.أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان حيث بحثا سبل التعاون بين الوزارتين للتصدي للقضية السكانية وتنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان 2030.
وتناول الاجتماع أوجه التعاون بين الوزارتين وأهمية دور وزارة التضامن في دعم الجمعيات الأهلية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة، و تعزيز النشاط التنموي بالجمعيات من خلال فصول محو الأمية، وإتاحة قروض ميسرة للسيدات في المشروعات الصغيرة، بالإضافة إلى تمكين المرأة اقتصاديا، وتعليميا وإتاحة فرص عمل مناسبة لها.
وعرضت غادة والي مبادرة وزارة التضامن الاجتماعي "اثنين كفاية" الموجهة لخفض الزيادة السكانية بين مليون سيدة مستفيدة من برنامج "تكافل". 
وشددت الوزيرة على ضرورة وصول الرسائل التوعوية للسيدات خاصة في محافظات الصعيد التي تتسم بكثرة الإنجاب.
وتناول الاجتماع كيفية توفير مرشدات صحيات للتعاون مع الرائدات الريفيات، ومشاركة وزارة الصحة والسكان للتضامن في نشر التوعية من خلال رسائل موحدة ومتفق عليها.
وتم عرض مقترحات لتوفير وسائل لتحفيز أسر الأبناء خاصة بين الذين أنهوا مراحل التعليم الثانوي والفني ، وإعطاء حافز لتشجيع تنظيم النسل والاكتفاء بطفلين من خلال مشروطية الحصول على الدعم النقدي في برنامج تكافل وكرامة ، وكذلك إمكانية مساهمة قوافل وزارة الصحة و التي تبلغ 649 عيادة متنقلة في تنفيذ منظومة متابعة صحية للمستفيدات  من برنامج تكافل ، وتوفير وسائل تنظيم الأسرة من خلال الجمعيات الأهلية بالمجان ، وربط قاعدة البيانات لدى وزارة التضامن الاجتماعي بخدمات تنظيم الأسرة مثل المشورة والتوعية.
وأعلنت والي، في هذا الإطار، تخصيص مبلغ مائة مليون جنيه لتنفيذ الأنشطة المشار إليها من خلال الجمعيات الأهلية من صندوق إعانة الجمعيات  وذلك في أفقر محافظات بصعيد مصر .
وتم خلال الاجتماع تناول خطة إعادة تقييم ذوي الإعاقة الحاصلين على معاش التضامن الاجتماعي ومعاش كرامة لذوي الإعاقة من خلال المجالس الطبية المتخصصة التابعة لوزارة الصحة  باستخدام منهجية جديدة وميكنة المنظومة.
جدير بالذكر أنه طبقا للبروتوكول المبرم بين التضامن والصحة فيما يخص علاج الإدمان،  استقبل الخط الساخن المخصص لعلاج الإدمان التابع لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان (16023) ،  وذلك خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2017 ، نحو 39 ألف و700  طلب علاج.
كما تم الاتفاق بين الوزيرين على إدخال مستشفى العزازي للصحة النفسية  ضمن البروتوكول المشار إليه بين الوزارتين ، لتصبح المستشفيات التي يتم علاج مرضى الإدمان بها ضمن البروتوكول 8 مستشفيات، هي: العباسية ، وطنطا والمعمورة ، والمطار ، وأسيوط ، والمنيا ، وأسوان وأخيرا العزازي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة