محمد صلاح زايد - رئيس حزب النصر الصوفي محمد صلاح زايد - رئيس حزب النصر الصوفي

النصر الصوفي: العوائد الاقتصادية للسكك الحديدية كبيرة إذا أحسن استغلالها

عواد شكشك الإثنين، 14 أغسطس 2017 - 04:01 م
طالب المهندس محمد صلاح زايد رئيس حزب النصر الصوفي، بوضع خطة قومية شاملة لتطوير هيئة السكك الحديدية في أقرب وقت ممكن، خصوصا بعدما أصبحت السكك الحديدية "سكك الدم" بسبب كثرة الحوادث وأعداد الضحايا.

وقال زايد، إن كارثة تحطم قطاري الإسكندرية وبورسعيد الجمعة الماضية والتي أسفرت عن نحو 50 قتيلا، فضلا عن مئات الضحايا، ستمر كما مرت غيرها من حوادث، موضحا أن السكك الحديدية في مصر باتت وبالا على المواطنين بسبب تكرارها من آن لآخر، بسبب الفساد والإهمال.

وأكد زايد، أن السبب الأهم والرئيسي في حوادث القطارات المتكررة في مصر، نابع من الإهمال وانعدام الرقابة على القطاع، موضحا أن الدولة طورت في الأعوام السابقة العديد من القطارات لكنها تركتها للإهمال ولم تطور العنصر البشري ولم تحكم رقابتها على دورة العمل بالقطارات.

ولفت زايد، إلى أن البدء في تطوير وهيكلة هيئة السكك الحديدية باتت أمرا عاجلا، موضحا أن المقصود بالتطوير والهيكلة هنا تخص العنصر البشري والتكنولوجيا التي تفتقدها الهيئة، وهي بالكاد رخيصة مقارنة بما تخلفه حوادث القطارات من خسائر بشرية فضلا من الخسائر المادية من تدمير وتعطل القطارات.

ونوه زايد بأن قطاع السكك الحديدية قطاع ضخم يمكن أن يأتي بعوائد اقتصادية كبيرة إذا أحسن استغلاله، خصوصا مع ارتفاع أسعار وسائل المواصلات الأخرى، فضلا عن انه الأرخص في نقل البضائع.
ولفت زايد إلى أن مصر بها أكثر من 700 محطة تتوزع ما بين المحافظات والمدن الكبيرة والصغيرة والقرى، وهذه يمكن استغلالها في عملية نقل البضائع خصوصا وأنها تمثل في حدود 1.5% فقط من إجمالي حركة نقل البضائع في مصر، وبالتالي كلما زادت هذه النسبة، عاد لك بالطبع على شبكة الطرق وساهم في حمايتها وتآكلها بسرعة.

وتابع رئيس حزب النصر الصوفي ما زلنا نعول الفشل في العديد من الملفات التي ألاقتصادية وغيرها على الحكومة التي أخفقت بالرغم من كل الصلاحيات التي منحها لها الرئيس.






الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة