المالية
المالية


نائب وزير المالية: إيرادات الضرائب تتجاوز المستهدف لأول مرة في العام المالي الماضي

أ ش أ

الإثنين، 14 أغسطس 2017 - 04:52 م




 كشف عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية عن أن الضرائب المحصلة خلال العام المالي الماضي 2016/2017 تجاوزت ولأول مرة المستهدف تحصيله.
 وقال المنير- خلال الندوة التي نظمتها وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم بعنوان "الاقتصاد المصري.. الواقع والمأمول"- إنه منذ إقرار قانون إنهاء المنازعات الضريبية تم الانتهاء من نحو 4000 منازعة ضريبية حتى الآن بحصيلة 2 مليار جنيه، حيث تلقت الوزارة الشهر الماضي وحده 3000 طلب إنهاء منازعة.
وحول برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تطبقه الحكومة.. قال المنير إنه برنامج وطني ولم تفرضه أي جهة على مصر ويهدف لتحقيق نمو مرتفع وزيادة معدلات الادخار والاستثمار وزيادة معدلات التشغيل لخفض معدلات البطالة ورفع الاحتياطي النقدي.
وأوضح أن برنامج الإصلاح الاقتصادي يتميز بالتدرج في التطبيق إذ تتخذ الحكومة إجراءات ترشيد الدعم على نحو متدرج، كما تسهدف الحكومة من خلال تطبيق برنامج الإصلاح إلى خفض معدلات التضخم إلى 10% في العام المالي 2018/2019.
وعما تحقق من برنامج الإصلاح الاقتصادي .. قال المنير إنه خلال الفترة الحالية انخفضت معدلات الفائدة على أذون الخزانة من 5ر22 في المائة إلى نحو 19 في المائة .
 وكذلك زيادة التدفقات المالية، وخفض عجز الميزان التجاري غير البترولي وزيادة الصادرات وتحويلات المصريين في الخارج. 
وأشار نائب وزير المالية إلى أن أي ضريبة يتم إقرارها تهدف إلى زيادة الموارد السيادية للدولة وتحقيق العدالة الضريبية وتوسيع القاعدة الضريبية.
 لافتا إلى أن الإيرادات الضريبيبة في 2015/2017 كانت تمثل 72% من إيرادات الموازنة وارتفعت إلى 75%، كما أن صندوق النقد الدولي أشاد بما يتحقق في مصر على مستوى الحصيلة الضريبية نسبة إلى الناتج المحلي التي تزيد سنويا بنسبة 1%.
وقال إن الحملة الإعلامية لضريبة القيمة المضافة بدأت تؤتي ثمارها، منوها بأن مصلحة الضرائب أنشأت صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بالإضافة إلى الحملة الإعلانية وكول سنتر لتلقي الشكاوى، وسيتم بنهاية العام الجاري تقديم الإقرارات إلكترونيا مشيرا في هذا الصدد إلى اهتمام مصلحة الضرائب بالجانب التكنولوجي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة