طارق الملا - وزير البترول
طارق الملا - وزير البترول


البترول: إنتاج 107 ملايين برميل مكافئ باستثمارات 500 مليون دولار

حسن هريدي

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 - 12:57 م

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن ما حققته مصر من طفرة في جذب الاستثمارات البترولية وزيادة الاستثمارات في مجال البحث والاستكشاف كان وراءه عدة عوامل مؤثرة يأتي على رأسها الاستقرار السياسي الذي تشهده مصر، والدعم المتواصل من الدولة لقطاع البترول الذي يزخر بكفاءات متميزة واحتمالات بترولية وغازية متنوعة.

وأوضح وزير البترول، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء 15 أغسطس 2017، أن مشروعات شركة أباتشي الأمريكية في مصر تعد نموذجاً يحتذى به للاستثمارات الأجنبية الجادة التي حققت نتائج إيجابية على صعيد زيادة الإنتاج وتطوير صناعة البترول، خاصة أنها تعد من خلال شركتيها خالدة وقارون لاعباً رئيسياً في إنتاج الزيت الخام في مصر وحققت الكثير من النجاحات المشتركة مع قطاع البترول في منطقة الصحراء الغربية.

جاء ذلك خلال رئاسته للجمعية العامة لشركتي قارون وخالدة للبترول لاعتماد نتائج أعمالهما للعام المالي 2016 /2017 بحضور وكيلي أول الوزارة ووكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والرئيس التنفيذي لهيئة البترول ورئيس القابضة للغازات الطبيعية ودافيد تشاي المدير العام لشركة أباتشي الأمريكية.

وشدد الوزير على أهمية الالتزام الكامل بتنفيذ برنامج وزارة البترول في الإسراع بتنمية حقول البترول والغاز المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج مع الاهتمام بزيادة ورفع كفاءة برامج السلامة والصحة المهنية واتباع التعليمات والاشتراطات الخاصة بها في كافة المواقع الإنتاجية.

من جانبه قال المهندس خالد موافي رئيس شركة خالدة للبترول، إن استثمارات الشركة بلغت حوالي 502 مليون دولار حيث تم تحقيق الخطة الإنتاجية الكلية بنسبة 105% بإنتاج 107 ملايين برميل مكافئ، كما تمت إضافة حوالي 56 مليون برميل مكافئ للاحتياطي (34 مليون برميل من الزيت الخام و6 ملايين برميل من المتكثفات و83 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي).

وأضاف رئيس الشركة، أنه يتم تنفيذ خطة ترشيد وتخفيض تكاليف التشغيل ومساهمتها القوية في تخفيض التكلفة الكلية للإنتاج، مضيفا أن الشركة قامت بحفر 56 بئراً منها 13 بئراً استكشافية حققت منها 7 آبار شواهد بترولية بنسبة نجاح 54%.

وأشار محسن النوبي رئيس شركة قارون للبترول، إلى أن إجمالي الإنفاق بلغ 137 مليون دولار، لافتاً إلى أن الشركة تمكنت من توفير 17 مليون دولار من خطة الإنفاق، وأنه تم حفر 14 بئراً جديدة.

وأضاف أن الشركة تمكنت هذا العام من إضافة حوالي 1900 برميل يومياً نتيجة حفر الآبار التنموية الجديدة ما أدى إلى زيادة الإنتاج اليومي إلى حوالي 5. 35 ألف برميل يومياً، وبلغ إجمالي الإنتاج السنوي 13 مليون برميل مكافئ، كما تم إضافة 6. 7 مليون برميل من الزيت الخام للاحتياطي.











الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة