د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي


"شعلان" يقدم تقرير حول إنجازات المركز القومي للبحوث

مروة فهمي

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 - 02:18 م

قدم د. أشرف شعلان رئيس المركز القومي للبحوث ،تقريرًا حول أنشطة وإنجازات المركز العلمية خلال الفترة الحالية في هذا الشأن.

وأشار التقرير إلى توصل شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية إلى إنتاج مركب حيوي باستخدام تقنيات النانو لمقاومة الإجهادات النباتية الحيوية وغير الحيوية للنباتات النامية في التربة الملحية والرملية بسيناء، بالإضافة إلى زيادة النمو والإنتاجية، وارتفاع القيمة الغذائية بالمقارنة بالأراضي الطبيعية، فضلا عن أن هذا المركب آمن للبيئة، ويسهل تطبيقه بما يؤدي إلى حماية المحاصيل الاقتصادية من الإجهادات بالأراضي المستصلحة الجديدة.

 كما توصلت شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية أيضًا إلى زراعة ونشر شجرة البولونيا، وهي من الأشجار الخشبية سريعة النمو، وموطنها الأصلي الصين، لتكون بديلًا عن استيراد الأخشاب من الخارج؛ مما يساهم في توفير العملة الصعبة للدولة.

يذكر أن خشب أشجار البولونيا يتميز بأنه يدخل فى الصناعات الخشبية العديدة، ومن أهمها الأثاث المنزلى، والصناديق الخشبية، والآلات الموسيقية، كما أن له العديد من الاستخدامات الأخرى.

يأتي ذلك في إطار توجيهات د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ،بضرورة ربط البحث العلمي باحتياجات الدولة وتوظيفه لخدمة أغراض التنمية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة