الحرب العالمية الثالثة| في يوم الاستقلال.. هل تبدأ كوريا الهجوم على أمريكا؟

حسن عادل

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 - 04:16 م

بعد أيام من تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لكوريا الشمالية بحرب الـ"نار والغضب"، جاء الرد الكوري قويا، محذرا من أن واشنطن ستسير نحو نهايتها إذا قررت أن تقوم بأي عمل «غير ملائم ضد كوريا».

ولم يتوقف الرد الكوري على حرب التصريحات المتبادلة مع أمريكا منذ أيام، فقام الرئيس كيم جونج أون بعقد اجتماع عسكري بقادة جيشه وفي الخلفية صورة لخريطة جزيرة جوام الأمريكية.

وكانت كوريا الشمالية قد قالت إنها تخطط لإطلاق 4 صواريخ باليستية متوسطة المدى على جزيرة «جوام» الواقعة بالمحيط الهادي في منتصف أغسطس الجاري، ردا على الاستفزازات الأمريكية بشبه الجزيرة الكورية.

حرب يوم الاستقلال

قالت صحيفة «ديلي ستار» البريطانية إن الظهور العلني الأول للرئيس الكوري منذ فترة طويلة حمل العديد من المعلومات حول الخطة الكورية للرد على أي ضربة عسكرية أمريكية محتملة، وذلك بعد ظهور خرائط لقاعدة أندرسن الجوية التي توجد داخل جزيرة جوام مما يعني أن الصواريخ الكورية ستكون موجهة لها.

ولفتت الصحيفة إلى أن التقارير الأمريكية رصدت عدد من التحركات العسكرية الكورية  بالتزامن مع استعداد بيونج يانج للاحتفال بعيد استقلالها عن الإمبراطورية اليابانية، مضيفة أن الأجازات الرسمية هو الموعد المفضل لكيم جونج أون ليجري فيه تجاربه الصاروخية.

وحذرت العديد من التقارير الإخبارية إلى أن أي تجربة صاروخية جديدة لكوريا الشمالية في هذا التوقيت ستكون بمثابة العمل الاستفزازي الذي سيعجل بضربة عسكرية أمريكية على كوريا.

الهجوم الأخير

«لدينا 2800 طيار جاهزين للرد» كان هذا هو الرد الأمريكي عبر الإذاعة الرسمية المتواجدة داخل جزيرة جوام، على أي عمل عسكري محتمل من جانب كوريا الشمالية، فيما أكد أحد الطيارين المتواجدين على الجزيرة لشبكة «سي بي أس» أنهم يبعدون عن كوريا بمسافة 150 ميلا. 

وتابع أن الجميع يتمنون أن يسود الهدوء المنطقة، إلا أنهم إذا تم استدعائهم فلن يرحموا أحدًا.

فيما حذر المحلل العسكري روبرت ماننج في تصريحات لصحيفة «ديلي ستار» من أن «أي عمل عسكري سيؤدي لعشرات الآلاف من القتلى في غضون ساعات»، فيما قال التليفزيون الرسمي الكوري إن «أمريكا ستسير نحو نهايتها المحتومة في حال قررت أن تقوم بأي عمل غير ملائم ضدهم».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة