روحاني
روحاني


واشنطن بوست": تهديدات روحاني النووية محاولة لاسترضاء المتشددين ببلاده

أ ش أ

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 - 05:50 م

رصدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تحذيرات الرئيس الإيراني حسن روحاني بانسحاب طهران من الاتفاق الذي أبرمته مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي خلال ساعات، إذا استمرت الولايات المتحدة في الالتزام بالعقوبات التي فرضتها على إيران.

واعتبرت الصحيفة - في مستهل تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم تصريحات روحاني أنها تهديد مباشر للغرب على خلفية زعمه قدرة بلاده على إعادة العمل على البرنامج النووي خلال ساعات بقوة أكبر مما كانت عليه قبل المفاوضات.

ولفتت إلى أن تصريحات روحاني مجرد محاولة لاسترضاء المتشددين داخل إيران الذين طالبوه باتخاذ موقف أكثر قوة ضد الولايات المتحدة، متوقعة تصعيد التوترات بشكل أكبر مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأوضحت الصحيفة أن تصريحات روحاني يُنظر إليها على أنها رد مباشر على التشريع الأمريكي الجديد الذي صدر هذا الشهر بشأن فرض عقوبات على أشخاص اتهمتهم واشنطن بالضلوع في برنامج طهران للصواريخ الذاتية الدفع "الباليستية".

وتساءلت عما يقصد روحاني من قوله "إعادة العمل على البرنامج النووي بشكل أقوى مما كان عليه قبل المفاوضات"، فهل يقصد أن بإمكان إيران إعادة تشغيل أجهزة الطرد المركزي التي تثري اليورانيوم إلى مستويات أعلى وأكثر خطورة أم ماذا؟.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن روحاني لم يقدم أي دليل على قدرة إيران على إعادة البدء السريع في تخصيب اليورانيوم، على الرغم من أن طهران لا تزال تمتلك مخزونها من أجهزة الطرد المركزي، لافتة إلى أن هذه الأجهزة تعمل حاليا "بموجب الاتفاق النووي" على تحويل اليورانيوم إلى مستويات منخفضة يمكن أن يتم استخدامها في وقود المفاعل والأغراض الطبية والبحثية، غير أن هذه الأجهزة يمكن أيضا أن تنتج اليورانيوم عالي التخصيب وهو اللازم لإنتاج سلاح نووي.







الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة