7 نقاط ترسم ملامح الدولة الكردية «المنتظرة».. إسرائيل أول الداعمين

حسن عادل

الخميس، 17 أغسطس 2017 - 12:46 م

منذ 1920 – تاريخ هزيمة الدولة العثمانية بالحرب العالمية الأولى - يسعى الأكراد لتحقيق حلمهم بالحصول على دولة مستقلة تجمع على أراضيها عشرات الملايين من المواطنين الذي يسكنون عدد من المناطق الجبلية بدول كالعراق وسوريا وتركيا، إلا أن بعد قرابة الـ97 عاما أصبح حلم الدولة قابل للتنفيذ.

25 سبتمبر هو الموعد الذي حدده رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني من أجل خوض استفتاء رسمي لانفصال الإقليم عن العراق، وسط معارضات دولية لهذا الاستفتاء.

«بوابة أخبار اليوم» تجيب على أبرز الأسئلة المرتبطة بأزمة إقليم كردستان وسعيه للانفصال عن العراق: 

* متى موعد الاستفتاء؟
25 سبتمبر هو الموعد الرسمي الذي حدده رئيس إقليم كردستان، وكان هناك استفتاء آخر غير رسمي أقيم في عام 2005.

* ما إقليم كردستان؟ وما المدن التابعة له؟
إقليم كردستان هو إقليم عراقي يتمتع بحكم ذاتي منذ عام 1991 عقب الهزيمة التي تلقاها العراق بحرب الخليج، ويضم عددًا من المحافظات، هي: «أربيل، والسليمانية، ودهوك، وحلبجة»، ويحكمه الآن مسعود بارزاني.

* ماذا عن موقف الأمم المتحدة من الاستفتاء؟
أعلنت الأمم المتحدة أن الاستفتاء الذي ستقوم به حكومة كردستان غير شرعي، وذلك على لسان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق يان كوبيتش.

* ما الدول التي تعارض استفتاء كردستان؟
العراق بالطبع يعارض أي خطوة انفصالية يعتزم الإقليم القيام بها، بالإضافة إلى تركيا وإيران اللذان أعلنا موقف موحد رافض لعملية الاستفتاء.

* كم دولة تقف بجوار الاستفتاء؟
أعلنت إسرائيل على لسان رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو أنها تدعم الخطوة التي يرغب إقليم كردستان القيام بها وانفصاله عن العراق.

* ما موقف أمريكا من الاستفتاء؟
طالبت أمريكا منذ أيام مسعود بارزاني رئيس الإقليم بتأجيل خطوة الاستفتاء على الاستقلال إلا أنه رفض، وأكد أن الاستفتاء سيقام في موعده المحدد سلفًا.

* ما أبرز الانتهاكات التي تعرض لها الإقليم؟
الهجوم الكيماوي على مدينة حلبجة خلال الحرب بين العراق وإيران، والذي نفذته قوات الرئيس العراقي صدام حسين وأدى لمقتل الآلاف، بالإضافة إلى عمليات القتل والتعذيب التي تعرض لها المواطنين الأكراد على يد تنظيم داعش.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة