خالدعبدالغفار وزير التعليم العالي خالدعبدالغفار وزير التعليم العالي

لجنة التعليم التكنولوجي تعقد اجتماعها الأول بالمجلس الأعلى للجامعات

مروة فهمي الجمعة، 18 أغسطس 2017 - 12:27 م
عقدت لجنة قطاع التعليم التكنولوجي - التي تم تشكيلها لأول مرة - اجتماعها الأول برئاسة د. محمد النشار وزير التعليم العالي الأسبق، وبحضور أعضاء اللجنة لبحث آليات تطوير التعليم التكنولوجي، وذلك بمقر المجلس الأعلى للجامعات.

يأتي ذلك في ضوء تنفيذ السياسة العامة للدولة الرامية إلى تطوير منظومة التعليم العالي الفني والتكنولوجي، وتوجيهات د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمراعاة المستجدات والتطورات العالمية الحديثة في التعليم التكنولوجي؛ بهدف الوصول إلى تعليم تكنولوجي متميز يواكب احتياجات سوق العمل المصري والعربي والدولي.

وخلال الاجتماع أكد د. محمد النشار، على أن التعليم التكنولوجي من أولويات الدولة والركيزة الأساسية في تحقيق النهضة الاقتصادية المرجوة في البلاد، وأن خريجي التعليم التكنولوجي هم الثروة القومية التي ينبغي الاستفادة منها لقيادة قاطرة التنمية لمصر، مشيراً إلى أن أهم التحديات التي تواجه التعليم التكنولوجي هي ضرورة إدخال تقنيات حديثة لربط المناهج بسوق العمل.

وناقش الاجتماع ضرورة مراعاة التعليم التكنولوجي للاحتياجات الفعلية لسوق العمل، من خلال إنشاء البرامج الجديدة وتطويرها بشكل مستمر، وتغيير نظرة المجتمع للتعليم الفني؛ لما له من أهمية كبرى فى دعم الاقتصاد.

ومن جانبهم أكد أعضاء اللجنة الحاجة الماسة إلى إنشاء جامعات تكنولوجية تضم كافة كيانات التعليم الفني الجامعي تحت مظلتها، أو أن تكون كليات التعليم التكنولوجي تابعة للجامعات التي تقع في نطاقها الجغرافي، كما وضعت اللجنة تصورًا لكيفية تطوير التعليم الفني في ضوء ما يشهده الاقتصاد والمجتمع من تغيير وتطور.

وشدد أعضاء اللجنة على ضرورة تطوير الكليات التكنولوجية الحالية من حيث المناهج الدراسية، وأسلوب التدريس، ونوعية الخريج الذي تقدمه للمجتمع، خاصة مع دخول مصر مرحلة جديدة من المشروعات العملاقة التى تتطلب فنيين مؤهلين فى التخصصات الدقيقة.

يذكر أن د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد أصدر قراراً وزاريًا بتشكيل لجنة التخطيط وهيئة المكتب لقطاع التعليم التكنولوجي بالمجلس الأعلى للجامعات برئاسة د.  محمد عبد الحميد النشار وزير التعليم العالي الأسبق، وعضوية كل من د. أحمد الحيوي الأستاذ بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية، ود. تهاني فهيم الأستاذ بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان، ود.محمد فتحي رئيس  الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية السابق، ود. جمال نصر الأستاذ بكلية الزراعة جامعة القاهرة، ود. السيد إبراهيم الأستاذ بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، ود. شريف ناصح أمين مدير مستشفيات جامعة القاهرة سابقًا، ود. هشام الديب عميد معهد بحوث الإلكترونيات، ود. هشام قطامش الأستاذ بكلية طب الأسنان جامعة القاهرة، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة المعنية بهذا المجال، وهم: (د. أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، ود. محمد يوسف وزير الدولة للتعليم الفني السابق، ود. شيرين حلمي رئيس شركة فاركو للأدوية، ود. عصام البكل مدير مركز تحديث الصناعة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري).

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة