اسواق اللحوم والمواشي بالمنوفية تنتظر الفرج بقدوم عيد الأضحي
اسواق اللحوم والمواشي بالمنوفية تنتظر الفرج بقدوم عيد الأضحي


أسواق اللحوم والمواشي بالمنوفية تنتظر "الفرج"

سهام فودة

السبت، 19 أغسطس 2017 - 01:50 م

تشهد أسواق المواشي بالمنوفية حالة ركود على غير العادة في هذه الفترة من السنة والتي تعتبر موسم لها؛ نظرا لاقتراب عيد الأضحى المبارك.
"بوابة أخبار اليوم" قامت بجولة داخل الأسواق بالمنوفية، حيث أكد احمد محمود تاجر مواشي، أن هناك ركود غير عادي بالأسواق برغم كثرة المعروض ولكن لا يوجد حركة شراء مما أدى إلى انخفاض الأسعار من 68 جنيه للكيلو قائم من اللحم البتلو إلى 50 جنيه ولكن دون جدوى، وانخفاض كيلو اللحم الضاني من 68 إلى 60 جنيه قائم.
ويرجح أبو عبد المنعم "جزار" أن هذا الركود يعود إلى سوء الحالة الاقتصادية وغلاء الأسعار بصفة عامة فقد كانت أسعار كيلو اللحم القائم من المواشي العام الماضي 38 جنيه فبمقارنة الأسعار الحالية وأسعار العام الماضي يعجز المواطن عن شراء الأضحية.
وأضاف محمد مصطفى تاجر مواشي، أن هذا العام شهد تراجع في البيع فقد لجأ بعض المواطنين إلى التشارك بعدد أسهم كبيره في أضحية واحدة نظرا لارتفاع السعر.
وقال شريف خروب صاحب محل جزارة: " العرض كتير والسحب قليل" فقد خفض كيلو اللحم للعجول الصغيرة إلى 100 جنيه كي يبيع أكثر فقد أثر ارتفاع الأسعار بالسلب في كمية اللحوم المباعة.
وأشار الي انه سيكون هناك زيادة طفيفة في أسعار اللحوم قبل عيد الأضحى المبارك، وبسؤال أحد الجزارين عن سبب انخفاض سعر كيلو اللحم لديه الي 90 جنيه رد بأن السبب يعود إلى انه يورد النصف الخلفي للعجول للبيع في القاهرة بسعر أعلي بينما يبيع الجزء الأمامي بالمنوفية بسعر أقل وفرق سعر البيع بين القاهرة والمنوفية يصل الي توازن السعر وتحقيق ربح معقول.
وأكد أن محافظة المنوفية تعتبر أفضل وأرخص سوق للمواشي على مستوى الجمهورية نظرا لزيادة المعروض وانخفاض سعرها والأهم هو تميز طعمها الفريد وهو الذي يؤدي إلى توافد المواطنين إليها من كافة المحافظات لشراء اللحوم والأضاحي . 
وأثناء جولة في أسواق اللحوم بالمنوفية لاحظت تفاوت في أسعار اللحوم بين 90 و130 جنيه للكيلو الصافي، وبسؤال المواطنين عن رأيهم رجحوا أن السبب يعود إلى على عدم وجود تسعيرة جبرية وعدم وجود رقابة كافية من التموين وجهاز حماية المستهلك. 
قال طلعت شهدي مدير إدارة تموين بركة السبع إن سبب انخفاض أسعار اللحوم هذا العام هو زيادة المعروض من اللحم السوداني طازجة بسعر 90 جنيه والمجمدة 60 جنيه بالإضافة إلى توفر لحوم القوات المسلحة بأسعار مخفضة مما أدى لانخفاض أسعار المواشي بصفة عامة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة