جانب من اجتماع المجلس الأعلى للجامعات
جانب من اجتماع المجلس الأعلى للجامعات


"الأعلى للجامعات" يوافق على اللائحة الطلابية.. ويعلن بدء الدراسة 16 سبتمبر

مروة فهمي

السبت، 19 أغسطس 2017 - 04:39 م

 
عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري ظهر اليوم السبت، برئاسـة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بحضور الدكتور يوسف راشد القائم بعمل أمين المجلس، ورؤساء الجامعات وقيادات وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، وذلك بمقر جامعة الإسكندرية بالشاطبى.
فى مستهل الجلسة طلب الوزير الوقوف دقيقة حدادًا على ضحايا قطارى الإسكندرية داعيا المولي عز وجل أن يتغمد الضحايا برحمته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.
وأشاد الوزير بالانضباط والأداء الراقي والمسئول بالمستشفيات الجامعية التابعة لجامعة الإسكندرية خلال التعامل مع حادث قطاري الإسكندرية الأخير، ووجه الوزير الشكر للسادة العاملين في المستشفيات والأطباء وعميد كلية الطب ورئيس الجامعة لسرعة التجاوب مع الحادث وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين.
وعبر الوزير عن ترحيبه برؤساء الجامعات الجدد وهم د.محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، ود. سيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس، ود. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان متمنيا لهم التوفيق في مهمتهم الجديدة وأن يحققوا المزيد من أجل رفعة جامعاتهم.
ووجه الوزير الشكر أيضا للجنة العليا للتنسيق وللسادة العاملين في مكتب التنسيق التابع لوزارة التعليم العالي على المجهود المضنى الذي بذلوه خلال مراحل التنسيق لتفادي المشكلات الخاصة بالقبول بالجامعات وخدمة الطلاب وأولياء الأمور على الوجه الأكمل.
ووجه الوزير الشكر لجميع الجامعات المصرية لمشاركتها الإيجابية في الإعداد لعيد العلم والخروج به في صورة مشرفة للغاية، وردود الفعل الإيجابية على المستوى الرسمي والشعبي حيال تلك الاحتفالية.
 
من جانبه وجه د.عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية الشكر للوزير لاهتمامه البالغ بحادث قطار الإسكندرية، والمتابعة المستمرة للحالات المرضية لدى المستشفيات الجامعية.
وقرر المجلس أن يكون السبت الموافق 16 سبتمبر، موعدا لبدء الدراسة للعام الدراسى الجديد 2017/2018.
واستعرض المجلس تقريرا من وزارة المالية حول نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية، وذلك من أجل الاستغلال الأمثل لموارد الدولة والمال العام، وتشمل جميع المراحل بدءا من إعداد الموازنة وتنفيذها وكافة العمليات المحاسبية، وميكنة الموازنة وتوفير قاعدة بيانات حول كافة المعاملات المالية والموارد الخاصة بالجامعات.
في بداية الجلسة أحيط المجلس علمًا بتوجيهات السيد المهندس رئيس مجلس الوزراء وهى ألا يحرم طالب من الدراسة بالجامعات الحكومية بسبب عجزه لظروفه الاجتماعية عن سداد المصروفات الدراسية والنظر في تأجيلها أو إسقاطها إذا لزم الأمر.
كما أحيط المجلس علما بتوجيهات السيد المهندس رئيس مجلس الوزراء بعدم قيام الوزارات والمحافظات والجامعات والجهات الحكومية بتوقيع بروتوكولات تعاون أو مذكرات تفاهم أو اتفاقيات ثنائية مع جهات أجنبية إلا بعد الرجوع لوزارتي الخارجية والاستثمار والتعاون الدولي.
وجه الوزير بضرورة وضع قواعد جديدة لاختيار أعضاء اللجان التي تكلف باختيار بتقييم ملفات المرشحين للمناصب القيادية على مستوى رؤساء الجامعات وعمداء الكليات إضافة إلى الحاجة إلى ضبط القواعد والمعايير الخاصة باختيار رؤساء الجامعات وعمداء الكليات لتضمن المزيد من الموضوعية والحياد في اختيار القيادات الجامعية الأكثر كفاءة، وقرر المجلس في هذا الشأن تفويض الوزير بتشكيل لجنة لدراسة معايير ترشيح عمداء الكليات ورؤساء الجامعات وكذلك دراسة ضوابط اختيار أعضاء اللجان التي تكلف بتقييم المرشحين للمناصب القيادية.
 
ووافق المجلس على ترشيح د. عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي الأسبق لمنصب الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية.
واستمع المجلس لعرض مفصل من د. أحمد الحيوي مستشار الوزير للتعليم الفني وأمين لجنة القطاع التكنولوجي حول مقترح مشروع قانون إنشاء الجامعة المصرية التكنولوجية التي تهدف إلى استحداث مسار جديد للتعليم والتدريب التطبيقي واستخدام التكنولوجيا لخدمة المجتمع والصناعة وتقديم البرامج الدراسية والتدريبية التكنولوجية الحديثة في تخصصات يحتاجها سوق العمل بالفعل على أن تمنح الجامعة درجة الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه في التكنولوجيا في التخصص، وقرر المجلس رفع هذا المقترح للجنة القطاع التكنولوجي بالمجلس الأعلى للجامعات للدراسة وإفادة المجلس.
وأشاد وزير التعليم العالي بدور المركز الإعلامي بالوزارة في إتاحة المعلومات لوسائل الإعلام وقدرته المتميزة على الرصد الفوري لكافة ما يقدم حول الجامعات والتعليم العالي من داخل مصر وخارجها، وسرعة الرد على الشائعات، والإدارة الإعلامية الفعالة للأزمات الطارئة. ووافق المجلس على مشروع اللائحة الطلابية، وسوف يتم العمل بها خلال العام الدراسي المقبل 2017/2018.
وأكد الوزير خلال الاجتماع على ضرورة إعادة النظر في القواعد الخاصة باختيار أعضاء وأمناء ومقرري لجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات، إضافة إلى النظر في قواعد اختيار وأسلوب عمل لجان الترقية في كافة التخصصات.
وأحيط المجلس علما بالدراسة المقدمة من لجنة قطاع العلاج الطبيعي بشأن آليات وضوابط  بدء الدراسات العليا بكليات العلاج الطبيعي بالجامعات الحكومية والخاصة.
ووافق المجلس على عقد امتحان لقياس وتقويم مخرجات التعليم الهندسي من كافة المؤسسات التعليمية وكلف المجلس لجنة القطاع الهندسي بدراسة الموضوع بنوع من التفصيل.
ووافق المجلس على المقترح المقدم من رئيس جامعة المنوفية بإنشاء كلية طب الأسنان بالجامعة، على ألا تبدأ الدراسة إلا بعد استكمال المقومات المادية والبشرية.
ووافق المجلس على مقترح رئيس جامعة جنوب الوادي بشأن إنشاء معهد فني صحي بالجامعة على ألا تبدأ الدراسة إلا بعد استكمال المقومات المادية والبشرية.
ووجه الوزير الجامعات بدعم  الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في مجال بناء القدرات والبحوث والتطوير والتعليم والتدريب للقارة الإفريقية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها.
وأحيط المجلس علما بقرار وزير التعليم العالي بإيقاف عمل اللجنة العلمية للتمريض لترقية اعضاء هيئة التدريس، لمخالفتها اللوائح وتشكيل لجنة للتحقيق في تلك المخالفات.
وأحيط المجلس علما بفوز الاتحاد العام للكشافة والمرشدات المصري باستضافة المؤتمر الكشفي العالمي 42 ومنتدى الشباب العالمي 14 بحضور 165 دولة وأكثر من 3 الاف مشارك عام 2020 وقد حصلت مصر على 521 صوت وماليزيا على 444 صوتا.
ووافق المجلس على إعفاء الطلاب اللاجئين المسجلين بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين UNHCR من تقديم أصول المستندات الخاصة بالدرجات الحاصلين عليها عند التقدم بطلبات النظر في معادلتها بالدرجات المناظرة التي تمنحها الجامعات المصرية، وكذلك إعفائهم من الرسوم المقررة نظير إجراءات النظر في المعادلة.
وقرر المجلس إلزام كافة الجامعات بإجراء مسح فيروس سي على كافة الطلاب المستجدين ضمن إجراءات الكشف الطبي لهؤلاء الطلاب لموافاة وزارة الصحة بنتائج المسح للطلاب.
ووافق المجلس على المنح الدراسية للطلبة اليمنيين وذلك للحصول على درجة الماجستير من الجامعات المصرية على نفقة الحكومة الألمانية من خلال الهيئة الألمانية للتبادل العلمي. DAAD
واعتمد المجلس محضر اجتماع هيئة مكتب المجلس الأعلى للجامعات والمتضمن الموافقة على إنشاء:
-    المركز العلمي للدراسات اليابانية (وحدة ذات طابع خاص) تابعة لكلية الآداب جامعة القاهرة.
-   مركز دراسات وبحوث حوض النيل بجامعة أسيوط .
-   مركز الدراسات والمسوح الاقتصادية والإحصائية بكلية التجارة جامعة أسيوط.
-   مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بكلية التجارة جامعة أسيوط.
-   برنامج بكالوريوس طب الأسنان بنظام الساعات المعتمدة بكلية طب الأسنان جامعة قناة السويس.
-   برنامج الماجستير في (تغير المناخ والتنمية المستدامة) بقسم الدراسات البيئية بمعهد الدراسات العليا والبحوث بجامعة إسكندرية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة