صورة موضوعية
صورة موضوعية


بالأرقام| «عمليات الدهس».. شبح الموت الجديد الذي يطارد أوروبا

هبة عبدالفتاح

الأحد، 20 أغسطس 2017 - 03:44 م

  تعرضت القارة العجوز خلال العامين الأخيرين لكثير من العمليات الإرهابية، إلا أنه مع تشديد الإجراءات الأمنية بدأت المنظمات المتطرفة في تطوير طرقها.
100 جنيه استرليني فقط هو ما يحتاجه أي شخص لتأجير إحدى السيارات بأوروبا عن طريق رخصة قيادته، ثم قيادتها مسرعا تجاه الأشخاص المتواجدين بالشوارع، وتنفيذ عملية دهس يقع ضحيتها العشرات من الأبرياء.
على مدار عاميين كاملين شهدت القارة العجوز 8 عمليات دهس راح ضاحيتها أكثر من 120 شخصا وأصيب المئات، لتصبح تلك العمليات هي المفضلة للتنظيمات الإرهابية لضرب الدول الأوروبية.
ونرصد خلال التقرير الآتي أشهر الدهس التي تعرضت لها القارة العجوز خلال العامين الماضيين:
17 أغسطس 2017 حادث دهس في برشلونة 
أعلنت الشرطة الإسبانية أن شاحنة قامت بدهس عشرات المارة في ساحة رامبلاس السياحية أشهر ساحات برشلونة، وأسفر الحادث عن مقتل 14 شخصًا وإصابة العشرات، وأعلن تنظيم داعش مسئوليته عنه.
9 أغسطس 2017 حادث دهس في ريف باريس 
أعلنت الشرطة الفرنسية أن سيارة من طراز بي إم دبليو قامت بعملية دهس خارج ثكنة عسكرية في ضاحية ليفالوا-بيريه بريف باريس، مما أسفر عن إصابة 6 منهم ثلاثة إصاباتهم خطيرة.
19 يونيو حادث دهس مسلمين في لندن
دهست سيارة فان المصليين قرب مسجد فنزبري بارك شمال لندن، لدي خروجهم من صلاة التراويح، وقتل شخص وأصيب 10 آخرين، وأعلنت الشرطة أن شخص ينتمي لليمين المتطرف هو من نفذه.
3 يونيو 2017 حادث دهس على جسر لندن 
صدمت حافلة بيضاء مجموعة من المارة على جسر لندن بريدج، ثم قام ثلاثة أشخاص بالخروج منها وطعن أشخاصا من المارة في سوق «بورو» القريب.
ونتج عن الحادث مقتل 8 أشخاص وإصابة 48 منهم 21 إصابات خطيرة.
7 أبريل 2017 حادث دهس ستوكهولم بالسويد
قامت شاحنة مسروقة بدهس مجموعة من المشاة في شارع «دروتننغ غتن» أشهر شارع للتسوق، وسط العاصمة السويدية ستوكهولم، وكانت الشرطة السويدية أعلنت أن 5 أشخاص لقوا مصرعهم، وأصيب 14 آخرين، كما أعلنت العثور على حزام ناسف داخل الشاحنة.
22 مارس 2017 حادث دهس على جسر ويستمنستر بلندن
قام مهاجم بدهس المارة بسيارته على جسر ويستمنستر بالعاصمة البريطانية لندن، ثم طعن شرطيا قبل أن تقتله الشرطة بعد عبوره البوابة الخارجية لباحة البرلمان.
أعلنت الشرطة أن المهاجم قتل 5 أشخاص وأصاب 50 آخرين.
19 ديسمبر 2016 حادث برلين
اقتحمت شاحنة ساحة سوق «بريتشيد» المخصص لبيع هدايا الكريسماس، دهست الشاحنة عدد من المتواجدين في السوق، فقتلت أكثر من 12 شخصا، وأصابت 48 آخرين. 
حادثة نيس 14 يوليو 2016 
تعرضت فرنسا لحادث دهس هو الأكبر والأشهر في تاريخ الحوادث الإرهابية التي تعرضت لها فرنسا مؤخرا، قامت شاحنة بدهس جمعا من الناس الذين احتشدوا لمشاهدة الألعاب النارية بمناسبة احتفالات العيد الوطني.
وعثرت أجهزة الأمن على أسلحة وذخائر داخل الشاحنة التي نفذت العملية، أكدت السلطات الفرنسية مقتل سائق الشاحنة التي استخدمت في عملية الدهس و قتل 86 آخرين، وأصيب 458 شخصا، وقالت النيابة الفرنسية إن عملية الدهس امتدت على مسافة كيلومترين. 


 
 






 






الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة